أخر الاخبار

الفوضى... "فاينانشال تايمز": عصابات مسلحة تنهب 120 مليون دولار من بنوك غز

فاينانشال تايمرز...  عصابات مسلحة تنهب 120 مليون دولار من بنوك غزة


 نفذت "عصابات. مسلحة" عمليات سطو على البنوك في شمالي قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين، تسببت في نهب ما لا يقل عن 120 مليون دولار، وفقا لتقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، التي قالت إن من هذه العصابات "جماعات. مدعومة من حماس".


ونسبت الصحيفة إلى تقديرات للأمم المتحدة بأن الأموال التي تم نهبها تمثل. ثلث الأموال النقدية في خزائن البنوك بغزة.


وبحسب الصحيفة، فإن البنوك في شمالي غزة لا تزال تحتفظ بأموال نقدية تقدّر بحوالي 240 مليون دولار أخرى موجودة في خزائن دفن بعضها في "خرسانة إسمنتية"، من أجل منع نهبها بعد انهيار النظام المدني في القطاع المحاصر.


وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر عمليات السطو على البنوك "دراماتيكية"، وقعت يومي 17 و18 أبريل نيسان الماضي، على بنك فلسطين، وهو أكبر مؤسسة مالية فلسطينية، وكان قد صب خرسانة حول قبو فرعه بمنطقة الرمال من أجل حماية الأموال من النهب، وقد وقع انفجار وتلا ذلك عملية سرقة.


ونقلت "فاينانشال تايمز" عن أحد الشهود قوله إن الأوراق النقدية كانت "ترفرف في الهواء"، حيث هرب اللصوص وبحوزتهم ما يقدر بنحو 31 مليون دولار بعملات مختلفة.


وقدّر بنك فلسطين أنه تم الاستيلاء على 36 مليون دولار في عملية السرقة الثانية، التي "جاءت بناء على أوامر من أعلى سلطة في غزة"، في إشارة ضمنية إلى حماس التي تحكم القطاع قبل الحرب، وفقا للصحيفة.


وجاءت عمليات السطو الكبيرة في أبريل نيسان الماضي، بعد موجة سرقة بدأت خلال وقت سابق على نطاق أكثر تواضعا، حيث تم نهب حوالي 7 ملايين دولار من فروع بنك فلسطين، معظمها من أجهزة الصراف الآلي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-