📁 آخر الأخبار

عشاق الروايات II #سجينات_خلف_قضبان_القصور بقلم غموض الورد (+18)


 عشاق الروايات II #سجينات_خلف_قضبان_القصور بقلم غموض الورد 

-١-

الصيف راح وزمهرير الشتـا حـلّ


وانا فقيـرة حـال وَاهْلِـي فَقَـارَا


ياشاعري عن مَطْلَبِي لَلْبَشَـرْ : قِـلّ


نورة تِبِيْ، مِعْطَفْ هنـادي، وِيَـارا


لو يوم واحد بَدْفِـنْ الفقـر وَافِـلّ


هذا الْحِجَاجْ اللـي كسـاه الغبـارا


وأدَوْس باقدامي على فَرْشَـة الـزّل


لو نصف يوم أهْجُرْ حيـاة الطُفَـارا


هذا الفقر مَـا كَـلّ مِنَـا وَلاَ مَـلّ


ولَـهْ سطـوةٍ جبّـارةٍ مَـا تُجَـارَا


بيِدْيه سَلّ الحـال ياشاعـري سَـلّ


ولبّـس عيونـي ليـل مالـه نهـارا


كم قِلْت لَهْ دِخِيْل رَبْ السما :حِـلّ


عنّا، وكـم صَيَّحْت،فيهـا جِهَـارا


وكم قِلْت لَهْ :فارق: عَنْ ارْوَاحَنَا :وَلّ


ويِقْبِـلْ عـدوٍّ مـن عـدوّه تثـارا


يا شاعري مِنْ تَلّـة اوْجَاعَنَـا طُـلّ


ومِدّ الْبَصَرْ دَاخِـلْ وِجِيْـه الْحيـارا


تلقى بِنَا : أعمى :وأطـرم :وِمِنْشَـلّ


وتلقى الأسَى يَسْكِنْ عيون الصغـارا


و تِلْقَى هَيَاكِلْ: نَاحِلَهْ مَا لَهَا ظِـلّ


عَنْهَا يطيـح مـن النحـول الأِزَارَا


تشرب قَهَرْ :والقـوت بَحْلَوْقَهَـا ذِلّ


ورغم الفقر تلبـس عبـاة الوقـارا


ومع كُلْ طَلْعَةْ شَمْس،تِنْدَاسْ:تِنْـذَلّ


والدين وصّى لاَ ضَـرَرْ: لاَ ضِـراراَ


مَامَرُّهُـمْ دِيْـم الْرَفَاهِيّـه وبَــلّ


ظُمَى الكبود إنْ كَانْ بَـلّ الصحـارا


حِنّا: وَطَنْ والفقر غـازي ومُحْتَـلّ


والْعِرْض عن عيـن الرذيلـه تِـوَارَا


نَعْرِفْ طريق المال ونشـوف وَنْـدِلّ


بس الثمن خُـزْي :وفضيحه:وعـارا


ونَخَافْ ثوب الْطُهرْ في يـوم يُبْتَـلّ


الفقـر كافـر :والمصايـب كبـارا


تِتِلّنِـا يُمْنـي الْفَقُـرْ للخطـا تَـلّ


بالنفس كسـر وبالعيـون انكسـارا


لو تصفع العابد يديـن الفقـر ضَـلّ


وصارت له قبـور الخطايـا مـزارا


ياشاعري سَوْلَفْت لك :جُزْء مِنْ كُلّ


عن فَقُرْ عَذْرا :كَمْ وَرَاهَـا عَـذَارا


وذولا يبيعـون المزايـيـن والْـبِـلّ


سَكْـرَةْ زَمَـنْ وِلاّ الأوادم سُكَـارا


ناَظِرْ عيونـي مَابَهَـا مَاطْـر ٍ هَـلّ


جفّـت سَحَايِبْهَـا بليـل السهـارا


وتبقى قضية فَقْرَنَـا مَـا لَهَـا حَـلّ


يَا شَاعِري مَا تْـت قُلـوب الغيـارا


ورَاحَتْ وانَا اقْول الْفَقُرْ شَخْص مُنْحَلّ


أبغـى أَدَارِيْهَـا وهِـيْ مَـا تُـدَارَا


أخاف اصَرّح ثُمْ عَلى راسـي اتْهِـلّ


سُحْب المصائب من يميـن ويسـارا


بَسْكِتْ وَبَبْلَعْهَا مِثِـلْ كَاتِـمْ الْغِـلّ


وأقـول ياربـي تعيـن الفـقـارا


وسلام :يا نَرْجِسْ: وِكَادِي :وِِيَا فُـلّ


وسلام يَا كِذْبَـة غِنَـى وازْدِهَـارا ...





المكان قرية " العتيق " 375 كم غرب مدينة الرياض ...

( اسم القرية من بنات افكاري فقط )

في بيت طين جدرانه متهالكة بسقفه الخشبي اللي يكاد يسقط عليهم ... وبإحدى

ليالي الشتاء الباردة ... تجمعو حول النار ينشدون الدفا من هذا البرد القارس..

بثيابهم البالية واللي بالكاد تسترهم ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠١]

-٢-

بوجه شاحب ملته تجاعيد الزمن وقفت تناظر عيالها .. اجساد نحيلة من الجوع ...

وملامح ارهقها الفقر والألم .. التفتت الى اصغر بناتها : منيرة روحي لم بيت عمتس 

جيبي ملح ..

منيرة اللي قاعدة جنب موضي تزين لها شعرها جديلتين : يمه انا كل يوم اروح

قولي لسلمان ...

سلمان لزق في ابوه وبصراخ : مابي اروح انا بردان وماعندي شي يدفيني .. قولي لحصة !

ام راكان : حصة من تغطت ماعاد تروح بيت عمك هالحزة ..

حصة بفرح : الحمدلله هذا هي امي قالتها ..

ام راكان : يعني شلون تبوني اروح انا ؟

نورة قامت ومسكت يد امها : لا ارتاحي يالغالية انا بقوم اجيبه ..

ام راكان : وين تروحين يمتس بهالليول ؟

ارتسمت ابتسامة عذبة على شفايفها : يمه بيت عمي الباب بالباب .. اقعدي ولا يهمتس ..

لبست جلالها وطلعت لبيت عمها .. طقت الباب وفتح لها محمد ولد عمها ومن

شاف نورة توزى ورى الباب : هلا نورة آمري ؟

نورة : هلا بك محمد .. وين سارة ؟

محمد : حياتس ادخلي ..

دخلت الصالة وشافت عيال عمها بس ماشافت لا خالتها ولا سارة .. ودخلت

للغرفة الصغيرة اللي يقعدون فيها واللي بالكاد تحتمل وجود شخصين : سويرة ..

ارتاعت سارة والتفتت وراها : وجع .. " وطقتها على كتفها " ماتدرين اني اخاف ..

نورة بضحكة خفيفة : يقال لتس ماسمعتي الباب ..

سارة بتأفف : خير وش عندتس جايتني هالحزة ؟

نورة تكش عليها : من زينتس يوم اجي لتس .. " ومدت لها البيالة " خوذي حطي

لنا شوي ملح ..

سارة : من وين ياحسرة ؟ نورة احنا من اسبوعين ماطبخنا ولا عندنا شي نطبخه

لا جانا شي من عندكم كليناه وانتي تعرفين ..

نورة زفرت بوجع : ادري والله .. اليوم بعد بنقعد ماتعشينا ..

سارة : وش الجديد ؟ هذانا ننوم كل ليلة مانتعشى ..

نورة : اجل وش عندتس تحوسين ؟

سارة : بجيب لأمي لبن ..

نورة : خالتي قاعدة بالصالة ؟

سارة : لا تبي تنوم الحين من طلعة النور وهي قايمة ..

نورة : زين بروح لبيتنا .. الله يعين بس !

ورجعت للبيت يدينها خالية .. لمحت وجيههم تنتظر من عندها إجابة .. كلن منتظر

وش تجيب لهم : قاضي ملحهم من زمان ..

على طول صاح سلمان : يمه شلون ماناكل يعني ؟

ابو راكان بتذمر : بس اسكت ..هذا اللي الله كاتبه ..

منيرة شوي وتصيح : يبه تكفى خل سلمان يجيبه من دكان العم مرزوق ..

ابو راكان دخل يده بمخباة ثوبه البالي وقال بأسف : والله يابوتس ماعندي ريال

واحد ..

صاحت منيرة بعدها .. ولمتها موضي تسكتها : بس يامنيرة باتسر ان شاء الله

يجيب لنا العم مساعد كل اللي نبي ..

اكتسى الحزن وجيههم وبانت علامات البؤس والأسى ..صورة تتكرر كل ليلة ..

تمر عليهم ايامهم بدون وجبات رئيسية ..

قامت بعدها نورة خذت خواتها واخوها وراحو لغرفتهم الصغيرة .. اللي ينامون فيها كلهم ..

وعقبها نامو ام راكان وابو راكان بالصالة ..

غطت خواتها وسلمان وخذت لها فانوس وقعدت بزاوية الغرفة ... مسكت الثوب

الأسود والإبرة وقعدت تخيطه .. دموعها مو راضية توقف وهي تسمع شهقات

منيرة وسلمان اللي نامو وهم يصيحون من الجوع ..

................. : وشوله تصيحين ؟ على خبرتس هذا حالنا من ربي خلقنا ..

نورة : كسرو خاطري ياموضي ..

موضي : مردهم يتعودون مثل ماتعودنا .. هاتي اساعدتس !

نورة : ماتعرفين له ..

موضي : زين علميني ..

نورة : خليني هالمرة انا بخيطهن .. واذا باعتهن ابلة لمياء بعلمتس شلون وتساعديني

نخيط ثياب اكثر ونبيعهن .. لحفي حصة زين لا تمرض علينا ..

موضي وهي تغطي حصة : ادعي ربتس يمكن باتسر يصير احسن من اليوم ..

نورة بأسى : ياليت امي جابتني ولد ..

موضي : استغفري ربتس وش هالكلام ؟ هذي قسمة رب العالمين مايجوز تعترضين ..

نورة : استغفر الله العظيم .. شسوي ياموضي عازن علي عيشتنا ولا انتي عاجبتس

حالنا ؟

موضي : هذا هو راكان ولد وماتغير حالنا ..

نورة : راكان كمل دراسته وكلها سنتين ويتوظف ان شاء الله .. البلا احنا اللي حدنا

سادس ابتدائي ..

موضي : واذا توظف راكان وش نستفيد ؟ مانشوفه الا بالسنة مرتين ولا ثلاث ..

نورة : خوفي من ربتس لا تظلمينه حرام عليتس .. لولا الله ثم راكان كان متنا من

زمان .. مو كافي مايصرف علينا وعلى بيت عمي الا هو ..

نزلت دموع موضي غصب عنها : ذبحني الفقر يانورة ..

نورة : ذابحنا كلنا بس وش نسوي ؟ حيل الله اقوى .. خليني بس اشوف شغلي كود

يجينا رزق ماحسبنا له ..

موضي : ورى ماتنومين الحين ؟ ومن اصبح افلح ..

نورة : نومي انتي .. لا جاني النوم مانيب قاعدة ..

تلحفت موضي بالبطانية اللي تغطيها هي وسلمان ونورة .. على امل الغد يحمل لهم

الأمل اللي فقدوه ..

وظلت نورة تخيط الثياب يمكن تقدر تصرف على بيتهم وبيت عمها بعد .. غلبها النعاس

في ظرف ساعة ونامت مكانها بدون ماتحس ..







/

\

/

\


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠١]

-٣-

بأحد احياء الرياض الراقية .. وبأحد افخم القصور .. كانت الساعة تشير لـ 9:23 م ..

صوت الأغاني يصدح بكل الجناح .. كانت لابسة برمودا جينز لو ويست وتوب ابيض

بدون سيور .. قاعدة ترقص بجنون وخصلات شعرها الكستنائي تتطاير .. انفتح الباب

ودخلت عليها رسيل وخلفها الشغالة اللي حاملة بيدها اكياس مختلف الماركات : هــآآآآي

سما تأشر بيدها بحركة راقصة : اهلين حبيبتي ..

رسيل خذت الريموت وسكرت الأغنية : سموي تعالي شوفي الأغراض اللي شريتهم ..

سما : وش الجديد يعني ؟ انتي كل يوم تروحين السوق وتتشرين اللي تبين واللي ماتبين

بعد ..

رسيل تأففت بدلع : سموي صايرة مثل طلال .. هذي شاريتهم لعيد ميلاد وفاء .. " التفتت للشغالة 

اللي شايلة الأكياس بيدها " سوجي حطيهم وروحي المطبخ ..

رسيل وهي واقفة وشايلة فستان شيفون قصير وردي مموج : حلو ؟

سما : وآآآآآآو ريسو يجنن .. روعة فانتاستيك ..

طلعت الصندل ( تكرمون ) الفضي من علبته : شرايك ؟

سما فاتحة عيونها على الآخر : مرررررة فخم .. امممم بس ليش فضي ؟

رسيل : مادري عجبني كثير .. وبعد اكره اللي تطقم كل شي نفس اللون .. حسيت

هاللون يعطي فخامة .. خصوصا انه الفستان سيمبل .. وبعد ابي اكسر اللون شوي ..

سما تبوس رسيل على خدها : ياعمري احسك تتكلمين مثل خبيرات الموضة ..

رسيل : هههههههههههههه يعني بكون اكشخ وحدة في الحفلة ؟

سما : اكييييييد انتي ريسو بنت مساعد مو حي الله ..

سوجي فتحت عليهم الباب : مدام يقول كم العشا ريدي ..

سما : اوكي .. وثاني مرة عندك شي بالانترفون مو كل شوي رازة *ك هنا ..

يالله ريسو العشا ..

شالت رسيل اغراضها وراحت لجناحها .. اما سما نزلت ركض مع الدرج ..

.................. : شوي شوي لا تتكسرين !

ناظرته وهي خايفة : اووووف وانت قاعد لي على كل شي ؟ بابي شوف طلال ..

طلال : وش هاللي لابسته ؟

سما : مو شغلك ..

قرب منها يبي يمسكها بس ركضت لابوها وتخبت وراه : بابي الحق علي ..

طلال : انقلعي غرفتك بدلي ملابسك ..

سما : شفيهم ملابسي كل البنات يلبسون نفسي ..

ابو طلال : خلاص يا* خلها براحتها يعني ماتعرف اختك .. !

طلال وهو يناظر رسيل اللي نازلة وهي لابسة بنطلون اسود ضيق وتوب رمادي

بسيور رفيعة وبالنص علامة ديور بالاسود اللامع : شوف هذي وش لابسة بعد ..

رسيل ناظرت نفسها : وش فيه لبسي ؟ لا تقول مو كشخة ..

سما : ههههههههههههههه لا بس مسوي لنا محاضرة كالعادة ..

مشت رسيل وحبت راس ابوها وقعت جنبه ..

طلال شافهم وهم قاعدات عند ابوه : هين انتي وياها .. الايام جاية والله لاربيكم..

ام طلال وهي جاية من صالة الطعام ابتسمت اول ماشافت ولدها : ياهلا بطلال ماشاء الله 

اليوم مشرفنا ..

راح لامه وحب راسها : هلا يمه .. " ولف يده على كتفها " شلونك يالغالية ؟

ام طلال ابتسمت له : بخير .. يالله العشا جاهز ..

سما قربت من رسيل وهمست : الليلة الدلال كله لحبيب القلب واحنا اللي رحنا فيها ..

ضحكو ثنتينهم وابتسم ابوهم اللي كان وراهم وسامعهم ..

قعدو على طاولة الطعام اللي مزدحمة بكل اصناف الأكل اللي ممكن حتى ماتخطر

على البال ..

رسيل : غريبة وينه سامي للحين ماجا ؟

ام طلال : بيسهر اليوم مع اخوياه ..

ابو طلال : شلون يسهر وبكرة وراه مدرسة ؟

ام طلال : طلبني وماقدرت اقول له لا ..

ابو طلال : لا ضيعيه احسن .. هالسنة الولد توجيهي ولازم ينجح بنسبة زينة ..

رسيل : مايحتاج يتعب نفسه .. كلها كم الف وياخذ الاول على المدرسة ..

طلال : ايه مو طلال اللي انكرف على وجهه وحفظ كتبه من الجلدة للجلدة ..

ابو طلال : انت الوحيد اللي ربيتك مثل ما ابي .. ولا اخوانك انشغلت عنهم

بتجارتي وشركاتي ..

التفتت ام طلال عليه بعصبية : وش قصدك يعني تربيتي هي الخربانة ؟

سما بتأفف : يااااربيه بدا موال كل ليلة ..

ابتسم ابو طلال وحب يلطف الجو : لا والنعم فيك يالطيفة بس انتي تدللينهم

بزيادة ..

ام طلال بابتسامة بسيطة : بعد عيالي ولازم ادللهم ..

رسيل متفاجأة ان النقاش ما احتد : ماشاء الله اليوم الاجواء صافية .. طلول تكفى

كل ليلة تعشى معانا ..

سما تغمز لها : ايه عشان الاشتباكات وكذا ..

طلال مافهم عليهم بالبداية بس من شاف ابتسامة امه وابوه .. طلعت منه نصف

ابتسامة : ان شاء الله لا خلصت اشغالي اجي بدري ..

سما وهي تفتح عيونها الواسعة على الآخر : واااااي مو مصدقة طلال يبتسم ؟

ام طلال : بعد عمري ولدي وليش مايبتسم ؟

سما : مادري بس دايم عابس ونفسه في راس خشمه ..

طلال وهو يقوم ومطنش كلام اخته : اليوم انا رايق ..

ابو طلال : وين ؟ ماتعشيت ..

طلال : الحمدلله .. عن اذنكم بخلص كم شغلة وانام .. وطلع رايح لجناحه ... 

بعد ماخلصو الكل عشا طلعو رسيل وسما الصالة اللي

فوق يشوفون التليفزيون وقعد ابو طلال ومرته يشربون الشاهي ..

ام طلال : يااارب متى يطمن قلبي هالولد ويتزوج ..

ابو طلال : لا تتعبين عمرك معاه .. كل مافاتحته بالموضوع تضايق وزعل ..

ام طلال بضيق : من طلق هالنسرة وهو كاره طاري الزواج ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٤-

ابو طلال : خلاص لا تجيبين طاريها لا بخير ولا شر .. راحت بحالها والله

يستر عليها ..

ام طلال : مساعد تكفى كلمه واقنعه كلها كم شهر ويدخل الـ 35 وهو بعده ما استقر

ولا فرحني بعياله ..

ابو طلال وهو قايم : انا عجزت فيه .. هذا هو عندك روحي له وكلميه ..

ام طلال : هذا انت دايم رامي الحمل علي ؟

ابو طلال من اعلى الدرج : غيري جو شوي .. قابلي عيالك بدل هالحفلات اللي

تحضرينها كل يوم والثاني ..

كانت بترد بس فضلت الصمت من اختفى زوله عن نظرها .. تأففت بقهر وقعدت

بالصالة ..







/

\

/

\







لبست عباتها وطلعت توصل سلمان ومنيرة لمدارسهم .. بالاول وصلت منيرة لان مدرستها

اقرب وبعدها راحت لمدرسة سلمان ...

سلمان : خلاص روحي البيت انا اعرف الطريق .. الحين العيال والمدرسين يشوفونتس ..

موضي : وانا وش علي فيهم ؟ لابسة عباتي ومستترة امش قدامي يالله ..

سلمان : مانيب رايح .. والله ما اروح ..

موضي : ماهو بكيفك امش عاااااد ..

وقف مكانه معند ومايبي يتحرك .. نزلت نفسها لمستواه وناظرت بعيونه : السلمي ..

ناظرها بدون مايتكلم .. ركزت نظرها عليه وقالت بصوت هادي وجاد : ماتبي تكبر وتشتغل

وتجيب لابوي فلوس ناكل منها ؟

سلمان هز راسه بإيه .. كملت موضي : زين ماراح اقرب .. ابي اشوفك وانت تدخل ابي اتطمن

عليك .. يالله لا يذبحك البرد ..

مشى معاها سلمان بكل رضى .. وقفت على بعد بيت من مدرسته وانتظرت لين شافته يدخل

المدرسة ورجعت للبيت ..

بطريقها شافت هيا بنت عمها طالعة من بيتهم : هيونة وين رايحة ؟

هيا : ابي اروح اطبخ الغدى لبيت مطلق عندهم ضيوف اليوم ..

موضي : تطبخين غدى من الحين ؟

هيا : لا هي قالت تعالي مبتسر اشوف المطبخ واقطع الخضرة وانظف معهم ..

موضي : ويعطونتس فلوس ؟

هيا : ايه ..

موضي : تكفين بروح معتس .. والله يا هيا صار لنا 3 ايام واحنا ماناكل الا التمر واللبن ..

هيا : خابرة وانا اختس .. بس الحمدلله ام مقرن وافقت اطبخ لهم عقب ماطلبتها امي ..

موضي : زين احتريني دقيقة بقول لأمي واجي معتس ..

هيا : روحي ولا تطولين ..

راحت موضي ركض لأمها : يمه يمه ..

ام راكان : وصمه .. خير وش عندتس ؟

موضي : يمه بروح اطبخ الغدى مع هيا ببيت ام مقرن بيجونهم ضيوف ..

ام راكان ما استوعبت شي : وشو ؟

موضي : بنطبخ لهم الغدى ويعطونا فلوس ..

ام راكان : اقعدي فهميني السالفة ..

موضي : يمه بتأخر على هيونة لا رجعت اعلمتس ..وطلعت ركض مثل مادخلت ..

ام راكان تصوت لها : موضي .. موضي ولعنة .. هين والله لاوريتس ..

نورة من وراها : خليها يمه تروح .. يمكن يجينا شي من غداهم ..

ام راكان تضرب كف على كف : الله كريم وانا امتس .. الله كريم ..

رجعت نورة تكمل خياطتها .. وشيخة ترتب مع امها البيت اللي مكون من غرفتين

صغااااار ملحق بوحدة منهم المطبخ وصالة ..وحمام ( تكرمون ) ..

ام راكان : حصة شوفي من عند الباب ..

لبست جلالها وركضت للباب : مين ؟

سارة : حصيصة افتحي الباب ذبحني البرد ..

حصة فتحت لها الباب وهي تطقها : مليون مرة قلت لتس لاتقولين حصيصة ..

سارة بعناد : حصيصة حصيصة " وتمد لسانها " ..

نورة مبتسمة : سويرة وش تبين فيها .. تعالي ساعديني ابرك لتس ..

سارة تناظرها بطرف عينها : هماتس تقولين فلوسها لتس بلحالتس ؟ وشوله

اعاونتس ؟

نورة سحبتها من يدها : تعالي انتي بس .. يعني ماتدرين انه لو يجينا ريال نقسمه

نصين ..

سارة : تهقين بتجيب لتس شي ؟

نورة : ان شاء الله ابلة لمياء تقول انهم يلبسونها بحفلات المدارس وللحين مطلوب

وعندها زباين بالرياض يشترونه وبسعر زين بعد ..

سارة : نوارة .. نفسي اروح للرياض .. ابي اعرف شلون عايشين ..

نورة : خلينا بديرتنا ابرك ..

سارة : اي ابرك ياحسرة .. شوفي شلون عيشتنا فقر وجوع وحالتنا حالة ..

نورة : احمدي ربتس ياسارة .. غيرتس ماعاش ..

ام راكان جات لهم بالغرفة : سويرة وين امتس ؟

سارة : راحت لم ام سالم شوي وبتجي ..

قعدو كلهم يسولفون وعقبها جتهم ام محمد : السلام عليكم

نطت حصة وشيخة ياخذون اللي بيدها

ام محمد : بسم الله الرحمن الرحيم .. بغيتن تقطعن ايديه ..

سارة : من وين لتس يمه هالخبز ؟

ام محمد : زاد من عند ام سالم وجبته لهالضعوف ياكلونه ..

سارة : واحنا شلون يعني .. نناظرهم وماناكل ..؟

شيخة خذت قطعة الخبز وقطعتها لـ 6 قطع صغيرة : كلنا بناكل اقعدو الحين ..

ضحكو عليها وتجمعو ياكلون هاللقمة اللي تسد جوعهم .. وتقويهم بأيامهم

الصعبة ...







/

\

/

\



عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٥-

في بيت ابو مقرن يقطعون البصل والخضار ,, ويغسلون القدور والمواعين اللي

بيطبخون فيها الغدى ..

هيا : موضي تشوفين اللي اشوفه؟

موضي : وشو ؟

هيا : لحم .. عندهم لحم واحنا مانشوفه الا بعيد الضحية ..

موضي : هذا ابو مقرن نص مزارع هالديرة وحلالها له ..

هيا : ياليتني بنته والله ..

موضي تحب يدها وجه وقفى : الحمدلله والشكر .. ترحمي على ابوتس ابرك لتس ...

هيا : اقول لا يكثر وتعالي رقي العجين زين ..

موضي : قلت لتس المرقوق ما اعرف له .. انا علي الرز والجريش ..

هيا : تصدقين موضي اني اعرف اطبخهم بس ماعمري كليتهم ..

موضي : تعلميني انتي ؟ واحنا ناكل كل شي سوا .. بس ان شاء الله بتطبخينه ببيتس

مير اصبري على راكان لين يتخرج ويتوظف ..

ابتسمت هيا بحرج : الله يرده بالسلامة ..

موضي : نطبخ الحين ولا شلون ؟

هيا : انتي سمعتي ام مقرن قالت جهزن كل شي ولا قلت اطبخن نطبخ .. تونا الساعة

ماجت 10

موضي : هههههههههههه مشتهية آكل طماط ..

هيا تناظرها مستغربة : وش اللي يضحك بالسالفة ؟

موضي : اشوفه ولا اقدر آكله ..

هيا : عادي كولي اللي تبين ...

موضي : شلون آكل من وراهم .. احس اني اسرقهم ..

هيا : لاجت ام مقرن علميها ..

ام مقرن من عند باب المطبخ : افطرن يابنات وعقبها اطبخن الغدى ..

هيا : مشكورة ياخالتي بس نبي نخلص ونروح لبيوتنا ..

موضي قبصت يد هيا .. وصرخت بألم ..

ابتسمت ام مقرن : موضي بالحافظة فيه حنيني .. كولو منه بس لاتأخرن ابي عقب

صلاة الظهر الغدى زاهب ..

وطلعت من عندهم .. ركضو ثنتينهم وفتحو الحافظة وبدو ياكلون بشراهة ...

موضي غصت بلقمتها ودمعت عينها : هيا شلون ناكل واهلنا يموتون جوع ؟

هيا تربت على كتفها بحنان : خلينا ناكل الحين .. ولا خذينا اجرتنا نشتري لهم اللي يبون ..

موضي وهي تمسح دموعها : صدز ؟

هيا : ايه صدز .. اخلصي يالله ..

افطرو البنات وبعدها قامو يطبخون الغدى .. كل الأصناف اللي يعرفونها طبخوها

لهم .. وبعد صلاة الظهر كان كل شي جاهز ..

ام مقرن : كثر الله خيركن ماقصرتن يابنات ..

موضي : خالتي نبي اجرتنا تأخرنا على اهلنا ..

ام مقرن ناظرتهم بحنية : بعد الغدى ان شاء الله .. استسلمو لرغبتها وقعدو ينتظرون ..

راحت ورجعت لهم بعد ساعة : عساها سالمة هاليدين .. يازين ماسويتن ..

ابتسمو ثنتينهم على هالإطراء ..

مدت لهم اجرتهم : هذي 100 ريال .. كل وحدة فيكن لها 50 ..

" رغم ان المبلغ زهيد .. الا انهم كانو بقمة سعادتهم لانهم بعمرهم ماملكوه .. "

كملت وهي تشوف الفرحة تشع بعيونهم : والغدى بقى منه واجد .. خوذو منه اللي

تبون ..

راحت موضي تحب يد ام مقرن بس سحبت يدها : استغفر الله يابنيتي .. هذا حقكن ..

موضي : الله يجزاتس الجنة يارب ..

ام مقرن : وياتس .. اجل تعالن شيلن التباسي حطوهن بصندوق الوانيت يوديهن عليان

الراعي لم اهلكن ..

لبسو عباياتهم وبراقعهم .. وشالو الصحون وحطوها بالوانيت ..

ام مقرن : لا قضيتن منهن ردوهن باتسر ..

هيا : ان شاء الله خالتي ..

رجعو يمشون لبيوتهم .. ورغم ان المشوار كان طويل الا انه سعادتهم نستهم تعب

هالمشوار ..

موضي : اوووف وش هالنحاسة انقطعن نعولي ( تكرمون ) ..

هيا : امشي حافية ولا وصلنا خيطيهن ..

شالتها موضي بيدها ومشت حافية .. بهالاثناء وصل عليان الراعي بصحون الأكل

ونزل طق على بيت ابو راكان الباب ..

ابو راكان : من جاينا هالحزة ؟

نورة : هذي اكيد موضي ..

سلمان اللي رجع هو ومنيرة مع شيخة ركض يفتح الباب : يبه عليان يبيك ..

ابو راكان : وانا اقدر امشي ولا اتحرك من مكاني ؟

ام راكان : خلك .. بقوم انا " لبست برقعها وطلعت له " خير ياعليان وش عندك ؟

عليان : هذا الغدى لكم من ام مقرن ..

فرحت من قلب انهم لقو شي يسد جوعهم وقربت من الوانيت شافت الصحون

واتسعت ابتسامتها : سلمان صوت لمحمد ومشعل يشيلون معنا ..

ركض سلمان لبيت عمه اللي مابينه وبين بيتهم الا جدار فاصل .. وطق عليهم الباب

ام محمد : من بالباب ؟

سلمان : خالتي ابي مشعل ومحمد يشيلون الغدى معنا ..

من سمعو طاري الغدى ركضو كلهم عند الباب ..

سارة : ماجن هيا وموضي ؟

ام راكان توها تستوعب ان بنتها ماجات : ايه صدز عليان بناتنا وينهن ؟

عليان : جايات وراي .. البيت بعيد ويبي لهن وقت على مايوصلن ..

بعد مانزلو كل الصحون .. وقفو يناظرون وهم حيل مستانسين ..

شيخة : وش هالخير كله ؟ هذا والله يكفينا اسبوع ..

التفتت لها امها وقالت بحزم : ومن قال لتس نبي ناكله بلحالنا .. جيرانا اللي مايقصرون

معنا بعد لهم حق ..

نورة : وين نحطهم يمه وبيتنا بالقوة ضافنا ؟

ام محمد : ماعليتس يابنيتي كل شي يتدبر ..

مشعل : يالله يمه نبي ناكل ..

ام محمد : هاا روح صوت لهم يجون يتغدون معنا ...

ركضو العيال يصوتون على اللي بقى من جيرانهم .. لأن اغلبهم من سمعو الاصوات

طلعو يشوفون وش السالفة ..

نورة : ادخلن يابنات .. عاجبكن حالكن والرياجيل متجمعين حولنا ..

انصاعو البنات لها ودخلو بالصالة الضيقة واللي بالكاد تكفيهم .. وبالخارج بدا توزيع


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٦-

الأكل مابين جزء للرجال وآخر للحريم ..

موضي وهيا قربو من بيوتهم وشافو الناس متجمعين عندهم على طول ضحكت موضي

على اشكالهم : هههههههههههههه والله اني دارية انهم بيشمون ريحة اللحم وبيجونا ..

هيا سرعت خطواتها : يالله اخاف مانحصل لنا شي ..

موضي : هيا انتظري يالنذلة الشوك جرح رجليه ..

مشت هيا مسرعة وموضي تحاول تلحقها .. ووصلو عندهم ودخلو داخل ..

ام راكان عند الباب تصوت للبنات : يابنات دخلن ابوتسن داره .. الحريم بيتغدن عندنا ..

شالو ابوهم ودخلوه بغرفته .. وسكرو الباب المتكسر .. حطو الاكل بصالتهم وبالغرفة

الثانية وقسمو الجزء الثاني ببيت ام محمد .. ورغم الزحمة الا انهم تجمعو لاجل ياكلون

هالاكل اللي يسد جوعهم .. اما الرجال حطو غداهم تحت اشجار مزارع الديرة ..

وجيه طغى على ملامحها البؤس .. ارتسمت عليها ابتسامة رغم الألم .. صمت رهيب بين

الجموع .. ماهي الا دقايق حتى فضت الصحون والكل يشكر فيهم ..

نورة وهي تشيل الصحن من عند ابوها : هااا يبه عساك شبعت ؟

ابو راكان وهو يلحس يده : الحمدلله يابوتس هذا يسد جوعي شهر ..

نورة تحب راسه : ياجعله هني وعافية يالغالي .. وطلعت من عنده للبنات شافت الحريم

كلهم طلعو .. وقعدت مع البنات بالصالة ..

سارة : بطرن الحريم عقب هالنعمة يبون شاهي ..

نورة : وينهن ؟ ماراحن ..

هيا : الا راحن اللي يبون الشاهي امي وامتس ..

نورة : من وين لنا ..

موضي طلعت الـ 50 من صدرها ولوحت فيها قبالهم : وش تبون قولو الحين ؟

نورة عقدت حواجبها : صاحية انتي ؟ هذي خليها لا اعتزنا شي .. يبون شاهي يدبرن عمارهن ..

سارة : وهي الصادزة ..

موضي : بس مابي احد خاطره بشي وما اجيبه ..

نورة : بعد عمري انتي .. مردنا بنحتاجتس ..

سارة تغير الموضوع : ياحليلكن يابنات يازين طباخكن ..

هيا : والله لو رحت بلحالي ماقضى شي .. بس تعاونا انا وموضي ويسرها رب

العالمين ..

سارة : اجل تحرن الخطاب من باتسر ..

نورة وهي تغمز بعيونها لهيا : لا هيا محجوزة للغالي ..

سارة : اجل موضي جايتس نصيبتس ..

موضي تكش على وجهها : من وين يجي لي معرس وخواتي قبلي ما اعرسن ..؟

هذا هي نورة دخلت الـ 29 .. وشيخة بتصك الـ 26 وماعمر احد جاهن ..

هيا : ماتدرين عن النصيب .. انا انخطبت وانا اصغر منتس ..

سارة : لا تفرحين بعمرتس ترى مابعد خطبوتس ..

نورة : ايه بس مسمينها له .. مثلها مثل محمد وحصة ومشعل ومنيرة ..

سارة : انتي من صدزتس عاد محمد توه بثاني ثانوي وحصه عمرها 13 ..

موضي : هههههههههههه لا وهالنتفة منيرة 10 سنين ومخطوبة ..

سارة : توهم صغار لاكبرو اخواني وراحو للمدينة يكملون دراستهم يمكن يتغير

كل شي ..

هيا تناظرهم بحيرة : تهقون راكان شاف بنات الرياض وعافني ؟

نورة : لا ياقلبي ماهوب راكان ولد عبدالرحمن اللي يتغير .. لو راح وين مايروح

مرده لتس لا تخافين .. وبديرتنا كلن عارف البنت لولد عمها .. واخوي اصيل

ومايبيع بنت عمه ..

شيخة لمعت بعينها دمعة وهي تسمع كلامها اللي حسته مثل الخناجر تطعن بقلبها ..

رغم انها متأكدة انه محد متعمد يقول هالكلام يبي يجرحها .. بس كل كلمة انقالت

جرحتها في الصميم ..

ام راكان : قومن يابنات غسلن مواعين ام مقرن ..

سارة : وين نغسلهن فيه ياخالتي والما على خبرتس يالله يكفينا ..

ام راكان : روحن لم البير غسلوهن .. وانتبهن منيرة لاتروح معكن ..

انصاعو لها .. وقامو بكل حماس .. لبست كل وحدة فيهم جلالها وبرقعها وراحو للبير

القريب يغسلون مواعين ام مقرن ..








/

\

/

\


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٧-

قاعدة في صالة قصرها الفخم بملل : توبا العشا جاهز ؟

توبا : يس مدام ..

قامت رايحة لمكتب زوجها الكبير : فيصل العشا جاهز ..

عيونه كانت معلقة على الاوراق والملفات اللي قدامه : ثواني بس ..

طلعت من عنده راجعة للمطبخ : خلاص حطي العشا ..

رجعت للصالة ومسكت التليفون ودقت رقم جناح اطفالها : حسنا نزلي روان ورنا ...

بالعادة يتعشون البنات بدري .. وتقعد هي وزوجها لحالهم لانهم يتأخرون باشغالهم

ومايرجعون البيت بدري .. ماعدا يوم الاربعاء والخميس يتعشون معاهم ..

حطت السماعة وباغتها ببوسة على خدها : ليش الحلو معصب ..

التفتت له مبتسمة : ابد مشغول بالي شوي ..

فيصل : وش مشغله ياقلبي ؟

وقفت جنبه وقالت بملل : عندي مشروع جديد .. بس موترني حيل ..

فيصل وهو لاف يده حول خصرها متوجهين لطاولة الطعام اللي بزاوية الصالة : وش

مشروعه ؟

قطع عليهم كلامهم نزلة البنات يركضون ..

فيصل بعصبية : وييييين ؟ مليون مرة قلت لكم امشو على مهلكم وش له هالطيرة ؟

ضحكو ثنتينهم ومشو بهدوء لطاولة الطعام .. وقعدو كل شخص بمكانه ..

فيصل يناظر زوجته : ماقلتي لي وش مشروعه ؟

ميساء : مادري ابي ادرسه بالاول من كل النواحي ... واذا استقريت على الصورة

النهائية بعلمك ..

طول العشا كان النقاش عن المال والاعمال واللي تحتل الجزء الاكبر من حياتهم ...

بعد العشى قعدو بالصالة .. فيصل وميساء وبناتهم ..

روان : مامي اليوم عطوني دروس في اللغة الفرنسية ..

ابتسمت لها بحب : زين ياقلبي .. ابيك تشدين حيلك وتنجحين بامتياز ...

روان بدلع وهي تمط الكلام : اذا رحت صف ثاني تحبيني ؟

ابتسمت ميساء رغم انها ادركت حجم تقصيرها مع بناتها من هالسؤال : انا احبك

ياقلبي .. وكل مانجحتي راح احبك اكثر ..

رنا : وانا ماما تحبيني ؟

قبصت خدها وباستها : اكيد احبك ..

رنا جلست بحضن امها وبدت تتدلع عليها : طيب متى اروح المدرسة ؟

ميساء : بعد سنتين ان شاء الله ..

لزقت فيها روان وصارو ثنتينهم يتدلعون عليها وكل شوي وحدة تسئلها وش كثر

تحبها ..

فيصل يناظرهم مبتسم وهو يقلب بصفحات الجريدة ..رفع عيونه وشاف ميساء

منشغلة مع البنات .. قطع عليهم ضحكهم بسؤاله : وانا متى تحبيني ؟

التفتت له وضحكت من قلب وقالت بدلع : من عرفتك وانا احبك ..

فيصل : لا لا هالكلام يبي له جلسة خاصة

ميساء : يعني ماينفع نقول اللي بداخلنا الا بموعد مسبق وجلسة خاصة ؟

فيصل ابتسم على كلامها وفهم انها تعاتبه : وين حسنا ؟

استغربت سؤاله .. : وش تبي فيها ؟

فيصل همس في اذنها : ابيها تاخذ البنات لجناحهم .. ابي اجلس معاك لحالنا ..

ميساء : وليش احنا مانروح جناحنا ؟

ضرب على راسه وهو يضحك على غبائه : ايه صح جبتيها ..

طلع هو قبلها .. وكلمت حسنا تاخذ البنات تغير لهم وتنومهم .. وراحت لجناحها

شافته متمدد على السرير وبيده اوراق .. : هذا اللي يبي يقعد معاي ..

حط الاوراق بالدرج : قلت اشغل نفسي على ماتجين ..

قربت منه وجلست على طرف السرير : مو احنا اتفقنا الشغل ماندخله غرفة النوم ؟

فيصل باسها على خدها : زين ياعمري حقك علي .. هالليلة كلها لك " ناظر ساعته

وشافها تشير لـ 11:13 م " وتونا بأول الليل ..

ابتسمت ابتسامة خفيفة .. ومسك شعرها يحركه بيده : لاعاد .. لاتقولين بتزعلين الحين ..

ميساء : لا مانيب زعلانة .. بس بقوم اتسبح ..

فيصل : اقعدي معاي شوي ..

ناظرته وابتسمت : من عيوني ..

ابتسم لها بحب وناظرها بتأمل : رجعي شعرك اسود .. كان احلى ..

ميساء تناظر بخصلات شعرها الاشقر : حرام عليك توني ماصبغته الا من 3 اسابيع

وانت بنفسك قايل لي حلو ..

ضحك عليها يوم زعلت : طيب لا تصيحين .. بعدين انا قلت لك حلو وماجاملتك ..

بس الاسود احلى .. يبرز جمال عيونك ..

تبسمت بخجل : عشانك راح اغيره .. وش تبي بعد ؟

فيصل قام يتذكر وابتسم وهو يقول لها : ابي تلبسين لي القميص الأحمر ..

ناظرته مستغربه : اي واحد ؟

فيصل : القصير ...

ابتسمت : نص اللي عندي قصار ..

فيصل : مادري شلون اوصفه .. بس اللي اذكره اني يوم شفته عليك .. ماخلا فيني

عقل ابد ...

توردت خدودها ... ومسكت يده : تعال معاي يمكن لاشفته بتذكره ..

قام معاها لغرفة ملابسها الكبيرة .. : وش هذا كله ؟ هذا لو بتوزعينه على اهل الرياض

كلن بيجيه حقه ..

ميساء : هههههههههههههه تعرفني احب اسافر واتقضى ..... وكل ماشفت شي عجبني

خذيته ..

ناظر بقمصان نومها الكثيرة : يعني بالله شلون بشوفه من بين هذي كلها ..

قعدو يفتشون وهي تضحك معاه .. وكل شوي يقول لها البسي هذا لا هذا طبعا نصهم

شاريتهم وتحطهم بغرفة الملابس وتنساهم .. ولان حياتهم روتينية فما تلبس له اصلا

الا في فترات متباعدة .. حاولت تتذكر شوي : زين متى لبسته ؟

فيصل : بيوم العيد ..

ميساء : اي عيد فيهم ؟ .. " فجأة تذكرته " اييييه عرفته عيد السنة اللي فاتت صح؟

فيصل : ايه ..

ميساء : حرام عليك تبيني البس شي عندي من سنة ؟

باس خدها : ايه عشان خاطري .. ماشفته عليك الا مرة وحدة ..

ابتسمت له : عشان خاطرك بس .. بس خلني اروح اتسبح بالاول ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٨-

راح للغرفة وطلع اوراقه .. وهي راح تتسبح .. بعد ماتسبحت لبست قميصها والروب

وقعدت عند التسريحة تشوف شكلها .. وتجفف شعرها ..

رفع راسه ورجع الاوراق بالدرج وناداها تجي عنده ابتسم وهو يناظرها : كل ماتكبرين

تصيرين احلى ..

قربت منه وتمددت جنبه : عيونك الحلوة حبيبي ..

فيصل وهو يناظر عيونها : خذتنا الدنيا ياميساء .. لا قمت اشوفك ولا اشوف بناتي ..

ميساء : الزمن مايرحم .. واللي مايركض ورى رزقه بيضيع ..

فيصل : الله يقدرني واربي بناتي صح ..

ميساء : تصدق .. اوقات احس نفسي اقابلهم واشوف وش اللي يبونه مني .. ودي اقضي

معاهم يوم كامل انا ارعاهم بنفسي وانتبه لهم مثل اي ام بالدنيا .. بس من اروح الجمعيات

واشوف الفقر .. ارجع لشغلي وتجارتي .. ومابي بناتي يعيشون الا نفس الحياة اللي عشتها ..

ابي يحصلون كل اللي يتمنون ..

فيصل : العمر يخلص والشغل مايخلص .. لا تشيلين همه ابد ..

ميساء : بتعلمني وانت اللي دافن عمرك بالشغل والصفقات ؟

فيصل وهو ماسك يدها : خلينا ناخذ اجازة لانفسنا ولبناتنا ..

ميساء : عطني مهلة هالاربع اشهر .. وبعدها ناخذ لنا اجازة شهر كامل ..

فيصل : وعد ؟

ابتسمت له بحب : وعد ..

فيصل : اكيد .. !

ميساء : وانا عمري وعدتك بشي وماوفيت بوعدي ..

فيصل : لا والله الحق ينقال .. دايم على وعدك ..

ميساء : اجل خلاص اصبر علي .. ومالك الا اللي يرضيك ..

قرب منها والهبتها انفاسه .. وهمس لها بشوق : احبك ..

اتسعت ابتسامتها ورمشت بتوتر : وانا اموت فيك ..

لمها في حضنه وغرقها بحبه وحنانه اللي يحتاجونهم بمواجهة اوقات يغلب عليهم فيها

الجفاف العاطفي ..








/

\

/

\








قاعد بالشقة المتواضعة اللي تجمعه مع 5 من اصدقائه بأحد احياء الرياض ..

يتابع مباراة فريقه المفضل : مشاري قوم سو عشاك تبينا نبات اليوم ماتعشينا

مشاري : قلت لك مانيب قايم الا بين الشوطين .. وش مستعجل عليه انت ؟ تو الليل بأوله 

راكان : ابي ارقد بدري وراي محاضرة الصبح ومثلك عارف الزحمة ووقفة الشارع لين القى لي

احد يوصلني..

عبدالله : خذ موتري وريح عمرك

راكان : وانت شلون تروح للجامعة ؟

عبدالله : محاضراتي بعد الظهر

راكان : لا ياشيخ انا بكرة محاضراتي للعصر ..

منصور : خلاص عبدالله يروح معاي وانت بعد بدل هالوقفة كل يوم خذ لك موتر على قدك ..

راكان : موتر ؟ وانا لاقي اللي اشتري فيهن كتب ومراجع ..

منصور : ماقلت خذه كاش .. كلنا ماخذينه تقسيط ..

راكان : ايه بس مكافائاتكم لكم ويجيكم فوقهن مصروف بعد انا هالـ 850 اللي اخذهن اصرفهن

على امي وابوي وخواتي

وعيال عمي وخالتي خلها على الله بس .. الله وحده العالم بحالهم ..

حتى الوظيفة اللي مشيت حالي فيها طردوني بعد ماكثر تأخيري ..

راشد : بكرة تتخرج وتتوظف ويجيك راتب وتتحسن الأحوال ..

راكان مايدري ليش ضاق خلقه من هالطاري .. قام وطلع مايدري وين يروح ..

مشى مايدري وين يروح وهو غارق بتفكيره ...

شلون تتحسن الأحوال وخواته واقف حظهم .. محد جاهم بيوم وطق بابهم ..

نورة عنست ومحد خطبها .. قرب عمرها يصك الـ 30 وماتزوجت .. رغم انها جميلة ..

وكل الديرة يتكلمون عن جمالها .. بس وين هالجمال اللي اندفن بالفقر ..

ولا شيخة اللي مسمينها لولد

خالها من صغرها وبالآخر نقلو لجدة ونساها .. وتزوج غيرها ..

ولا خالته اللي مالها بعد الله الا هو من توفى عمه ماذاقو طعم الفرح ابد .. وابوه اللي طرحه المرض من سنين وخلاه عاجز ..

وبنات عمه .. سارة و هيا ايه هيا اللي من فتح عيونه على هالدنيا وهو مايبي له زوجة غيرها ..

شلون يقدر يعيش ويعيشهم معاه .. حتى لو توظف راتبه شلون يكفي 13 شخص وهو معاهم ..

وهو صار له فترة حفت رجلينه يدور اي وظيفة يقدر يأمن مبلغ يغني اهله عن السؤال ..

آآآه ياقسوة هالزمن .. ناس ماتدري وين تودي فلوسها يصرفونها على اللي يحتاجونه واللي مايحتاجونه ..

وناس يبون اللقمة بس عزت عليهم يعيشون بجوع وفقر ..

حتى خوياه صار يحس نفسه عاله عليهم لأنه يعيش معاهم بدون مايدفع ريال واحد على المصاريف

بس لأن مشاري من ديرته متكفل بكل مصاريفه .. ومراعي ظروفه

ناظر المكان حوله بتعب .. مايدري شلون قطع هالمشوار كله بدون مايحس ..

دعا ربي يرزق خواته وسارة بنت عمه ويبعد عن كاهله هالهموم اللي اثقلته ..

وصل للشقة وهو مرهق دخل الغرفة بدون مايتكلم ..

لحقه مشاري على طول : قوم العشا ليش قاعد بلحالك .. ؟

راكان : مابي شي خلني ارقد ..

مشاري قرب منه : افا يا ابو دحيم يفداك موتري بس لا يضيق خلقك ..

ابتسم له راكان : ياليت الموتر اكبر همي .. تكفى مشاري خلني ابي انوم ..

مشاري : واذا قلت لك عشاني ؟

راكان : مشاري واللي يعافيك ..

مشاري : وربي ما اخليك .. محد خالي من الهم وانا اخوك .. قوم بس

قام راكان واستسلم لرغبة صديقه تعشى معاهم وهو مقرر اول ماتنزل المكافأة يشتري كل

الأشياء الضرورية ويروح للديرة ..

تمدد على فراشه وكل تفكيره راح للي ملكت قلبه .. شتسوي الحين ؟ اكيد نامت .. ولا سهرانة تفكر

فيه وتحاتيه وتنتظر يوم رجعته للديرة ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-٩-

ياترى كبرت تغير شكلها .. حس نفسه مجنون بهالأفكار هو آخر مرة راح الديرة من 3 اشهر ..

شلون بتتغير .. الظاهر من كثر مايهوجس فيها ماصار يركز او يدري وش يفكر فيه ..

نام وهو متأمل يحمل له الصباح بشرى تفرح قلبه ..





/

\

/

\




فتحت اللاب توب بملل تبي تضيع وقت بدل قعدة البيت اللي تضيق الخلق ..

على طول سجلت دخول اون لاين على المسن وبدت المحادثات تتالى عليها ..

تأففت بقرف : هذول وش يبون صدق ماينعطون وجه ..

صرفتهم كلهم وغيرت الحالة لأواي .. تصفحت منتداها وبدت تشوف جديد المواضيع وترد عليهم ..

هي مقتنعة انها بداخلها اساس سليم لكن الكبت اللي تعيشه واحساسها بالنقص خلاها تتعرف على شباب

كثير .. ماكانت تكلمهم بالجوال لأنها تخاف من ابوها بس ضايفتهم عندها بالمسن ..

اوقات يأنبها ضميرها ويصحى احساسها وتعطيهم كلهم بلوك ..

بس مجرد ماتحس بالاضطهاد والظلم ترجع لهم وبشغف اكثر من اول ..

دايم كانت تعتبر نفسها مثل سندريلا نفس التفاصيل والقصة .. بنت مملوحة بس انحرمت من

امها من بعد انفصالها عن ابوها وتعيش مع مرة ابوها اللي معيشتها باضطهاد ..

وكل آحلامها تنتظر الأمير اللي راح تنسى فردة [ حذائها ] " تكرمون " على عتبات قصره ويحبها ويتزوجها ..

والعمر يمشي وهي للحين مالقت هالأمير .. وكل ما احد تقدم لها رفضه ابوها بدون ماتعرف السبب ..

ابوها اللي من كثر شكه مانعها من الروحة والجية .. من البيت للمدرسة وبعدها للجامعة ..

والحين تخرجت وصارت حبيسة جناحها الفاخر .. في قصر الكل يتكلم عن فخامته ..

كان كل من يزورهم ينبهر من جماله وروعته .. وبداخلها الف علامة تعجب ..

شلون يشوفون جمال بهالمكان وهي تحسه خاوي مثل قلوب ساكنينه ..

هي تعيش بهالمكان اتعس ايام عمرها .. فاقدة الحب والحنان .. فاقدة مجرد الاحساس لوجود

مشاعر في قلوب هاللي تعيش معهم .. حتى خواتها يكرهونها

زرعت امهم بقلوبهم هالكره من

صغرهم .. واخوانها اللي يقذفونها بأوسخ الألفاظ بس لأنه امهم تكرهها ..

تحس نفسها تعيش وحيدة بهالعالم لا أهل و لا أقارب و لا حتى صديقات ابوها عازلها عن اقاربها

مايبيها تعرف شي عن امها .. وصديقاتها علاقتهم فيها عادية لأن ابوها مانعها تروح لهم ومرة ابوها ماتخليها تستقبل احد عندها ..

وهي اصلا بطبعها خجولة وانطوائية ماتدخل في الناس الا بصعوبة ..

والجوال .. والتليفون برقابة وبمسائلة بعد .. الشي الوحيد اللي تاخذ راحتها فيه النت ..

ومو دايم بعد ... لانها اوقات تقعد بالأسابيع منقطعة عن العالم لأنها تتلقى اقسى عقاب ..

اوقات كثير تحس ان اللي تسويه غلط بس من اللي يوجهها .. ؟

من اللي يحذرها من عقاب رب العالمين لو تمادت في اللي تسويه ..

من اللي يفهمها ان هالمحادثات ممكن تجر لمكالمات وبعدها مقابلات ويمكن تصوير وابتزاز ..

............. : مس ديما بابا يبي انتا

رفعت راسها وناظرتها بغضب : إيدا كم مرة قلت لك طقي الباب قبل لا تدخلين ..

إيدا تهز راسها : سوري مس .. بس بابا يقول انتا مافي شيل جوال

ناظرت جوالها جنبها وحصلت 6 مكالمات من ابوها .. هذي شلون نست جوالها على السايلنت

الله يستر اكيد الحين بيقوم الدنيا على راسها .. بكل خوف سجلت خروج من المسن ..

وحذفت الكوكيز وقفلت اللاب توب وطلعت تركض لمكتب ابوها : سم يبه ..

كان معصب ومبين غضبه من حركة رجله اللي حفظتها .. يهزها بشكل جنوني ..

ظل يناظرها بنظرات كلها غضب وهي تدعي ربها يهدي من غضبه .. وبدت رجفة يديها ..

بصراخ صحاها من تفكيرها : ساعة عشان تشرفين حضرتك ..

فزعت من صوته وارتجفت يدينها : ااا نـ ـ ـ ـ 

قرب منها ومسك يدها بقوة : وشو ؟ وش اللي شاغلك

ناظرته بترجي تبيه يفك يدها : كنت قاعدة على النت وماحسيت بالوقت ..

صر على اسنانه وهزها بقوة : وليش اتصل وسافهتني ماتردين ؟

تكلمت وهي مغمضة عيونها من شدة الألم : والله نسيته على السايلنت ..

كف قوي على وجهها افقدها توازنها .. : تكلمين مين الحين ؟

نزلت دموعها غصب : يبه والله ما اكلم احد ..

شدها من شعرها ,, وتطاير الشرر من عيونه : تكلمي لا اذبحك اليوم ..

شهقت وطلعت كلماتها موجوعة : وربي ماكلمت احد ..

سحبها لغرفتها وشاف اللاب توب على سريرها رماه على الأرض الرخامية 

وتكسر .. : هاتي جوالك

مدت له الجوال بيدين مرتجفة .. خذاه منها وطلع ..

طاحت على سريرها تبكي .. مو مصدقة اللي قاعد يصير معاها ..

ابوها اللي عمرها ماحست بحبه او حنانه .. حارمها من امها ومعذبها ..

تعيش قمة الظلم والتفريق في المعاملة بينها وبين خواتها من ابوها ..

و تتعرض كل يوم لكل اصناف العذاب والهوان .. 

كرهت ابوها على اللي سواه لها وكرهت امها اكثر لأنها ما خذتها من هالمكان 

اللي تموت فيه باليوم الفين مرة ..

تبللت وسادتها من دموعها اللي ذرفتها .. تأملت لـ 24 سنة هي عدد سنين عمرها اللي ماعرفت فيه يوم

حلو من فارقت امها .. حتى ملامح امها نستها كانت صغيرة ماتجاوزت الـ 9 سنوات تعيش عند امها ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٢]

-١٠-

كانت تعيش هناك بسعادة ببيت خالها في الخبر .. بذاك البيت المتواضع مع بنات خالها وكل يوم تشوف متعب ..

متعب اللي كانت تعتبره اعز اصدقائها الوحيد اللي لو زعلت او تضايقت يزعل الدنيا لاجل يرضيها ..

وينه الحين يشوف شلون دنيتها لعبت فيها .. تبي تشوفه .. تبي تناظر بعيونه العسلية اللي كانت تتمنى تاخذ منه لونها ..

تذكرت اللحظة اللي خذاها ابوها وأوهم امها انه يبي يمشيها على البحر ..

وقبل تروح ودعت متعب وهي مستانسة انه عندها ابو .. وياخذها للبحر .. وطول الطريق

تسئل ببراءة : يبه وصلنا الدمام ؟

أحمد ( ابوها ) : لا تونا ما بعد وصلنا ..

وطال الطريق وخذت لها غفوة ماتدري كم مدتها .. فتحت عينها وشافت بيت كبير ..

نزل ابوها ونزلت وراه : يبه وين البحر .. ؟

أحمد : اليوم مايمدينا بكرة نروح ان شاء الله ..

ديما : طيب ابي اروح لماما

صرخ فيها : قلت لك بكرة ..

استسلمت له بخوف ومشت معاه لوين ماوداها ..

ماكانت تدري انه هالبيت بالرياض .. وانه المشوار كان حول الـ 4 ساعات وانه هاليوم راح يكون

آخر يوم تشوف فيه امها واهلها ومتعب .. ومن هالبيت انتقلو بعد شهر لبيت اكبر ..

وعقب ما توسعت تجارة ابوها انتقلو لهالقصر من 3 سنين ...






/

\

/

\


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٣]

-١١-

{ .... فقط تجاربنآ هي من تمنحنآ المسميآت ..

فكل من عآصر الآوجـآع ..

استحق دكتورآه في الحيآة و بجدآرة ..



في مكان بسيط يجمعهم .. وعلاقات بين ناس مايحملون الا الطيبة بقلوبهم

النقية .. اللي ماتعرف الحقد او الكره .. قلوب تعودت على العطاء 

رغم انها تعاني من النقص في كل شي .. يفتقدون المال .. والأكل

والصحة .. ولكن نبض قلوبهم يعطي بلا حدود .. 

بعد صلاة العصر كانو فارشات قبال البيت وقاعدين يسولفون ..

جاهم سلمان يركض من بعيد : يبه وش مقعدكم هنيا ؟

ابو راكان يناظره مستغرب : مثل هالخلق وانا ا***

سلمان : ايه بس خواتي وبنات عمي

شيخة : اجل نحكر عمارنا بالبيت ؟ هذانا قاعدين ببراقعنا ماكفرنا

سارة : ماعليتس منه هالبزر اللي يشوفه يقول تونا اليوم نطلع من البيت ..

سلمان شوي ويصيح : يبه العيال لا مرو يشوفونهن

ابو راكان : ماعليه ياوليدي كلنا اهل وعيال ديرة وحدة وانا يا*** ماعندي الا هالمكان اشوف

الناس فيه ..

تكلمت نورة وهي تمد القهوة لأبوها : اقعد بس اسمع خالتي هيلة تقص لنا يوم 

عليان الراعي طاح بالبير ..

استانس سلمان وتربع جنب امه : متى طاح ياخالتي ؟

ام محمد : يوم هو بزر كبرك أو اكبر شوي ..

سلمان : شلون طاح ومن شافه وشلون طلعوه ؟

حصة طقته على كتفه : اسكت انت واسمع السالفة كلها ..

قعدت ام محمد تسولف لهم وتحكي لهم تفاصيل القصة وهم منسجمين معاها ..

جاهم مشعل ركض : الحقو عم مساعد وصل وجاب اغراض الجمعية ..

قامو كلهم يشوفون العم مساعد اللي يجيب لهم كل فترة التبرعات العينية من احدى الجمعيات الخيرية ..

كانت " الدينا " محملة بالملابس والأدوات المنزلية .. والمواد الغذائية تجمعو الأهالي حوله وكلن يبي له نصيب ..

خذو المقسوم ورجعو مستانسين .. وابوهم اللي للحين قاعد مكانه شاف الفرحة بعيونهم وهم مقبلين عليه ..

دخلو البنات داخل وكل وحدة تلبس اللي خذته وتقوسه .. واللي يشوف

فرحتهم يخيل له انهم ملكو كنوز الدنيا مو بس لقو لهم لبس يسترهم حتى لو انه انلبس قبلهم اكثر

من مرة .. دخلت بعدهم امهم وسلمان .. وكل واحد فيهم بيده اللي قدرو ياخذونه ..

أذن المغرب والظلام بدا يحل .. شالو العيال عمهم ودخلوه البيت .. كانت اغلب البيوت تعتمد على مولد

للكهرباء .. وكلهم قاطين فيه بس من كثر الضغط عليه كانو اوقات يقضون ايام بدون انوار او كهرباء ..

تعشو رز بطماط بدون دجاج او لحم .. طبخته ام راكان وقسمته نصين وارسلت النص الثاني لبيت

اختها ام محمد مع شيخة .. تعشو وحمدو ربهم على النعمة حتى لو ان العشا كان قليل بس الأهم

يسد جوعهم ويكفيهم ذل السؤال ..

من الصباح بدري لبست عباتها وخذت البقشة بيدها وراحت لمدرسة اختها منيرة ..

وصلت وهي متوترة طقت الباب وفتحت لها الخالة .. سلمت عليها وطلبتها تنادي لها ابلة لمياء ..

دقايق شافتها جاية وهي تبتسم لها فصخت برقعها وبادلتها الابتسامة : السلام عليكم ..

ابلة لمياء وهي تمد يدها تصافحها : وعليكم السلام

ابتسمت بحرج : الثياب اللي قلتي بتبيعهن لي قضيت منهن ..

قعدت ابلة لمياء على كرسي بطرف ساحة المدرسة الصغيرة : حلو .. كم ثوب خيطتي .. ؟

نورة غمضت عيونها تعدهم : 18 واذا بعتيهن بيساعدوني خواتي وبنات عمي ونسوي لتس زود

عنهن ..

ابلة لمياء : وريني اشوف ..

طلعت الثياب وصارت تفردها قدامها تبيها تشوفها .. : ما خلصتهن الا عقب الفجر وجيت لتس على طول ..

ابلة لمياء : ماشاء الله عليك يانورة .. ليش ماتخيطين هالثياب لبنات ديرتك وتكسبين ..

نورة نزلت راسها بخجل : شلون اجيب القماش والخيوط لولا الله ثم انتي كان ماعرفت ازين شي ..

وبنات الديرة من وين لهن يشرن هالثياب .. ؟

ابلة لمياء : ولا يهمك انا اليوم رايحة الرياض وبغيب اسبوع بس ان شاء الله مايجي الأسبوع

الجاي الا وانا بايعة لك هالثياب كلها وجايبة حقها ..

رفعت يدينها للسما ولمعت دمعة بعينها وقالت بقلب صادق : يارب ارزقني من حيث لا احتسب ..

ربتت على كتفها بحنان : ان شاء الله ربي بيرزقك لانك تستاهلين كل خير ..

ابتسمت لها نورة بخجل .. وناظرتها ابلة لمياء بتأمل : تصدقين ..

رفعت نورة راسها : وشو ؟

ابلة لمياء بمرح : انتي حلوة يانورة ..

نزلت عيونها على طول وماعرفت وش تقول وقامت وهي مرتبكة : اترخص مابي اتأخر على امي ..

لبست برقعها وطلعت مستعجلة .. وظلت ابلة لمياء مكانها تفكر .. فعلا هالبنت حلوة عيونها فيهم سحر

عجيب .. واسعة ورموشها كثيفة

اللي يلمحها بأول نظرة يظن انها مكحلة عيونها .. بس بعد تركيز

يكتشف انها كحيلة من الله

خشمها دقيق وطويل شوي يعني " سلة سيف " مثل مايقولون .. وشفايفها مكتنزة ووردية ..

و شعرها الحريري الأسود اللي انبهرت من طوله ولمعته ونعومته اول ماشافتها ..

ورغم هالجمال كله راح عمرها وهي للحين ماتزوجت .. في ديرة ماتوصل البنت الـ 18 سنة الا

وهي ببيت رجلها .. دعت لها من اعماق قلبها ربي يعوضها سنين صبرها خير ..

لمت الثياب وخذتهم معاها .. حطتهم بكيس وانتظرت نهاية الدوام وخذتهم لشنطتها ورجعت للرياض


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٣]

-١٢-

وهي مصرة تبيعهم لها ولا ترجع بثوب واحد حتى لو اضطرت انها هي تشتريهم يمكن تقدر تدخل

الفرحة في قلوب تستحقها ... وتمسح فيها شقى عمر لعيون اتعبها السهر ...






/

\

/

\




قاعدة مع خواتها الأصغر منها هبال وضحك وسعة صدر .. امهم عند اهلها بالقصيم ..

بعد خلافات متكررة مع ابوها .. 

اخوهم الصغير نادر نايم بدري .. وابوهم كالعادة سهر وشرب والعياذ بالله ..

دانا : هههههههههه الله يقطع سوالفك بس خلاص ما اقدر بطني ..

نجود : هههههه انتي ماشفتي شلون يوم تكرفست قدام البنات كلهم ..

رغد فيها الصيحة : يابايخة ترى الشماتة مو زينة ان شاء الله يصير فيك نفسي وبالشارع بعد ..

دانا : الحين انتي عميا ماتشوفين ؟

رغد : هههههههه يابنت الناس انا شفت الدرجتين وحدة وربك واحد ماعاد شفت الا هالنذلة تضحك

عند راسي ..

نجود : والله اني كنت ابي اهج معاهم بس كسرت خاطري هالدوبا ..

دانا : ههههه عسى بس ماصار زلزال بالمدرسة ؟

نجود : الا جينا لقينا كل شي متحرك من مكانه حتى اللوحات تقلبت ..

شهقت رغد : يالنصابة .. اللي يشوفك الحين يقول انك رشيقة .. ترى عندنا وعندك خير ..

نجود : ايييه بس انا بديت ريجيم من زمان .. البلا اللي تاكل الأخضر واليابس ..


جاهم صوته من تحت يغني بتثاقل

سألـ ـ ـ ونـ ـ ـي النـ ـ ـاس

عنـ ـ ـ ـك ياااحبـ ـ ـيبي


قامو ركض لجناح اختهم الكبيرة دانا ..

رغد : ياربيييه وش جابه ذا الحين ؟

دانا : رغد عيب هذا مهما كان ابونا ..

نجود : الله والأبو عاد مصبحنا طق وممسينا طق ..

دانا : بس بعد ابونا لازم ندعي له بالهداية ..

رغد بخوف : شلون اطلع الحين يعني ؟

نجود : نكملها سهرة اليوم عندك ..

دانا : من جدك انتي ؟ الساعة 2 وربع ومدارسكم

رغد تغني : هي خاربة خاربة

نجود تكمل : خلينا نعميها .. هههههههه

دانا حطت يدها على فم نجود : اسكتو لا يجينا الحين مو ناقصين طق ..

تجمعو حول بعضهم .. ورعشة الخوف بقلوبهم سكتو كلهم وانتظرو لين اختفى صوته نهائي ..

دانا : شكله دخل خلاص .. يالله كل وحدة تروح جناحها ..

رغد : لا تكفين مافيني نوم خلينا نفلها ..

دانا : اقول انتي وياها خلاص ما تنعطون وجه ..

نجود تكش على وجهها : ياثقل طينتك لاصارت امي مو فيه تتأمرين علينا ..

دانا : اجل اخليكم على كيفكم ..

مشو ثنتينهم كل وحدة رايحة لجناحها .. رجعت رغد ركض : دنو تعالي معاي والله اخاف ..

دانا مسكتها من يدها : زين قصري صوتك ..

مشت معاهم وتطمنت على كل وحدة فيهم ورجعت بخطوات حذرة لجناحها ..

............... : من وين جاية يابنت الـ .... << يقال لي مشفرة ^ _ ^

ارتجفت خوف على طول وتصلبت رجولها .. حاولت تركض لجناحها بس حست انه بعييييد

رغم انه على بعد خطوات منها ..

تكلم بلسان ثقيل وكلمات تنفهم بصعوبة : وين كنتي للحين " وبصراخ " هذي تربية امك يا ......

التفتت له ودموعها بعيونها .. شافته جاي لها ببطء ومو قادر يوزن خطواته اصلا ..

ركضت لباب جناحها وقبل

تقفله طلعت كلماتها من صميم جرحها : امي اشرف من اللي تعرفهم وتعاشرهم ..

وقفلت باب الجناح بخوف .. ركضت لغرفتها وقفلت الباب بعد .. 

سمعت صوت ضربات قوية على الباب .. ارتمت على سريرها وهي تلوم حظها

بكت بحرقة وهي تسمعه يقذفها بأعنف الألفاظ .. وكل اللي في بالها " يارب مايسمعون شي خواتي "

رن جوالها وابتسمت بفرح من بين دموعها : هلا حبيبي

من سمع صوتها عرف انه في شي : دنو حبيبتي احد مزعلك ..

ضحكت له لأنها ماتبيه يتضايق عشانها : لا .. غريبة وش مصحيك الحين ؟

ابتسم لها وقال يدلعها : ابد اشتقت لك ولسوالفك واتصلت اسئل عنك ..

دانا : عدول جد مشتاقة لك ابي اشوفك ..

عادل : يعني متى تبيني اجي وانا احجز على اول طيارة للرياض ..

دانا : ايه ايه العب علي بس ..

عادل : ههههههه الله يسامحك بس .. دنو بالله وش فيه صوتك ؟

دانا : انت بعيد وامي ماشفتها من 3 اسابيع اشتقت لكم بس ..

حس باللي فيها .. وعرف انها ماتبي تشتكي لأنها ماتبي تزيد همه : ابوي مسوي لك شي ؟ طاقك ؟

دانا : لا

عادل : دنو اسئلك بالله لا تخبين علي ريحيني اذا لي خاطر عندك ..

دانا وكأنها كانت تنتظر هالفرصة تكلمت ودموعها تسبق حروفها : وش اقول لك ياعادل .. اقول انه من راحت امي عن البيت زاد عذابنا

هي تزعل عليه وتهج واحنا نكون الضحيه .. قبل امس طقني طق والله ياعادل لو طقه كافر اسلم

يعاقبني بحوبة امي وعلى الطالعة والنازلة يرمي علي كلام مثل السم .. حتى شربه زاد وماقمنا نشوفه صاحي ..

وربي محتاجتك ياخوي ..

عادل عوره قلبه على خواته : ان شاء الله بسوي المستحيل عشان آخذ لي إجازة .. بس انتو

انتبهو لانفسكم .. ونادر بعد لا تخلونه مع ابوي لحاله .. اخاف يتأثر فيه ويقلده ..

والله اني ابي النقل اليوم قبل بكرة بس ادعي ربك عساه يسهل اموري ..

دانا : اوعدني انك تجي

عادل : قلت لك بحاول .. دنو ياقلبي انتي قوية لا تضعفين عشان خواتك واذا شفتوه سكران ادخلو غرفكم

لا قام من بكرة بيرجع لعقله وينسى كل شي ..

دانا : الله يكفينا شره


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٣]

-١٣-

عادل : تدرين عاد انا بكلم امي واضغط عليها ترجع .. وانتو بعد خلوها تضحي عشانكم ..

دانا : عادل امي مو مقصرة كافي متحملة عذاب هالسنين عشان تسعدنا بس الله يسامح ابوي .. الله يسامحه

عادل : آمين ويرزقك باللي ياخذك من هالعذاب ويسعدك ويقدرك

دانا ضحكت بسخرية : تتوقع احد بيطق بابنا وهذا ابونا ؟

عادل : الناس يعرفون من هم بنات غانم هذول تربية فاطمة ..

دانا : عيبك انك طيب وتظن الناس مثلك .. بس للأسف الناس تنهش بأعراضنا بمجالسهم وجمعاتهم ..

عادل بغضب : اقص لسانه واذبحه اللي يجيب طاري وحدة من خواتي بسوء ..

دانا : وش تبيهم يقولون وهم يشوفون شلة ابوي الفاسدة يدخلون بأي وقت ..

عادل : اللي يبي يتكلم يقول اللي في خاطره .. بكرة الدنيا تدور وتدنس الناس اعراضهم ..

انا واثق في خواتي واللي يبي ياخذ منهم له الفخر ..

دانا بحب صادق : نفسي اعرف ليش انت الوحيد من بين هالعالم اللي ارتاح يوم اشكي لك ..

عادل : لاني الوحيد اللي احبك لذاتك .. واتمنى لو بيدي واشيل هموم قلبك واتحملها

دانا : روح الله يوفقك وين ماتروح ويطمن قلبك مثل ماطمنت قلبي ..

عادل : ايه حجيه وش بعد ؟

دانا : ههههههه الشره مو عليك علي انا اللي اخلصت النية لله ودعيت لك من قلب ..

عادل : ياليت هالعالم عندها مثل قلبك يادانا .. كان الدنيا بخير ..

دانا : لأني اختك تشوفني غير

عادل : لا والله انتي اللي فعلا غير .. دقيقة " وسمعته يكلم خويه " : روح ياشيخ يعني الواحد لاصار يكلم

آخر الليل ويقول كلام حلو يغازل ؟ 

دانا : هههههه الظاهر سببت لك مشاكل

عادل وهو يضحك : عالم مريضة .. تبين شي ياقلبي ؟

دانا : سلامتك وانتبه لنفسك وتدفى زين يقولون تنزل عندكم ثلوج ..

عادل : هههههههه ياحبي لك والله .. مع السلامة

دانا : باي .. 

تنهدت براحة وهي تدعي لاخوها .. هالإنسان اللي من وعت على الدنيا وهي ترمي كل همومها عليه ..






/

\

/

\




توه راجع من الشركة ومصدع راسه قعد في الصالة والقى نفسه على الصوفا بتعب ..

غمض عيونه واخذ له نفس عميق رجع راسه لورى ورفع رجله على الطاولة الزجاجية اللي قدامه ..

نفسه يخطط لحياته صح .. يحس انه ضايع والعمر يروح منه .. رغم ان سير حياته كان ماشي صح ..

كانت احلامه دراسة وتفوق ، وظيفة مرموقة ، شركات وتجارة ، زواج واستقرار عائلي ..

وتحققت كل احلامه بس للأسف اختار الإنسانة الخطا اللي تكمل معاه حياته ..

تزوج بعمر الـ 26 وماكاد يوصل الـ 29 الا وهو مختار فراقها نهائيا .. كانت انسانة انانية وتفكيرها مادي ..

عمره ماحس بحبها وتأكد انها متزوجته لمركزه وفلوسه مو لذاته ..

برغم انه حبها بجنون .. حبها بكل عيوبها .. هو اللي لاقال كلمة تمشي على البيت ..

كان من كثر حبه لها هي تامر وهو يقول لبيه .. بس اكتشف ان اللي يحبها تمثال من جليد ..

مجرد شكل اجوف من الداخل .. ماتحمل اي ذرة مشاعر له .. وبعد ما استنزفته ماديا ومعنويا ..

اختار الانفصال اسلم حل بعد ماقضى معاها حول السنتين و 9 اشهر كانت اتعس ايام عمره ..

وعلى كثر ماتعب معاها .. اتعبه الحنين لها كان يشتاق لها بجنون رغم انه مالقى شي واحد

يشفع لها عشان يرجعها .. لأنها اعتبرته واجهة اجتماعية واكتفت بهالشي .. وانغمست في حياتها

من روحات وجيات بكل مكان .. مستغله حبه الكبير لها ..

قتله الفراغ بعدها .. رغم انه ماكان يشوفها اصلا .. اشغل نفسه بالشركة والمصنع ..

دفن عمره بالشغل لانه حس نفسه مستحيل يعطي حياته لوحده وترميه او تحطه آخر اهتماماتها ..

جاه صوت امه اللي صحاه من انغماسه في عالمه الخاص .. : طلال هلا والله متى جيت ؟

فتح عينه وقام حب راسها : من شوي بس

حست انه مهموم وبحياته شي : طلال وش فيك يمه ؟

طلال : ابد مافيني الا العافية ..

قعدت جنبه وقلبها يقول انه ولدها فيه شي : احس انك متضايق وهموم الدنيا على راسك ..

طلال : يمه صدقيني بس ضغط عمل .. " ناظر ساعته وشافها تشير لـ 12:09 " انتي توك جاية ؟

ام طلال : ايه كنا بحفلة مسويتها ام رياض ..

طلال : وخواتي وينهم ؟

ام طلال : سما نايمة عند صديقتها ورسيل اكيد بجناحها فوق ..

تنرفز من دلال امه وابوه لخواته : وانتي شلون ترضين انها تنام عند صديقتها ؟

ام طلال بدفاع : هاااو وراك عصبت الحين اللي يشوفك يقول هذي اول مرة يسوونها .. 

بعدين بناتي انا واثقة فيهم

طلال بنرفزة : وصديقاتهم واثقة فيهم بعد ؟

ام طلال : انا اهم ماعلي بناتي وغيرهم بحريقة ..

طلال : اجل خليك نايمة في العسل وباكر يجونك بمصيبة .. " ناظر سامي اللي توه داخل "

ماشاء الله الأخ توه مشرف ..

سامي : صباح الخير

طلال وهو يناظره بقهر : وين كنت ؟

سامي : مع خوياي سهران .. يمه بكرة لاحد يصحيني مابي اروح المدرسة ..

طلال : لااااهـ ؟ هايت لأنصاص الليالي وجاي تتأمر على امك وكنها اصغر عيالك .. حتى ماجيت حبيت راسها

سامي : لازم الرسميات يعني

مسكه طلال من كتفه : لا كلمتك احترم نفسك وتكلم مثل الأوادم .. " ناظره من فوق

لتحت " بعدين وش هاللي انت لابسه ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٤-

سامي ناظر نفسه : عادي نفس الشباب اللي بعمري ..

طلال : وانت الصادق نفس البنات .. لعنبو ابليسك ماتستحي على وجهك شلون تمشي مع الناس وهذا

شكلك ؟

سامي : وش فيه شكلي ؟

طلال : شكل بنت .. اللبس والشعر " ومسك شعره بيده " وهذا الحين ليش مطوله ..

سامي بعد اكتراث : طلال وين عايش انت ماتشوف الناس بالشارع ؟

تجاهل كلامه وقال بحزم : من بكرة تروح تقصه ..

سامي : مانيب قاصه

طلال : غصبن عليك مو برضاك ..

سامي تنرفز : اوووف انت قالبها عسكرية بالبيت

ضغط طلال على يده : لا كلمتك لاترفع صوتك علي ..

ام طلال اللي كانت طول الوقت ساكتة احترام لولدها ولأنها ماتبي تكسر كلمته : طلال الله

يهداك خف عليه شوي ..

طلال ماحب يزعل امه او يردها : ابشري يالغالية .. وانت اطلع دارك وغير هالمصخرة اللي لابسها

وخلك مثل الرجال والبس لبسهم ..

سامي يبي بس يفتك منه : اوكي .. ومشى طالع لجناحه ..

استئذن بعدها طلال وراح هو بعد .. شاف رسيل قاعدة بالصالة اللي فوق ومنسدحة تطالع لها فيلم ..

من شافته فزت .. شخصيته القوية مخوفة كل اللي بالبيت .. كانت لابسة بيجاما فوق الركبة .. والتوب علاقي ..

طلال صرخ بأعلى صوته : وش هاللي لابسته ؟

رسيل بدلع : عادي قاعدة بالبيت

طلال : والبيت هذا مافيه عيال .. قاعدة عند رجلك انتي ؟

" يعني لازم كل يوم نفس الموال " قالتها بخاطرها : انا متعودة واصلا كل البنات

قاطعها بحزم : ماعلي من البنات .. روحي جناحك والبسي اللي تبين بس ياويلك لو عتبتي بابه وانتي بهالخلاقين ..

عاد رسيل كله ولا احد يشكك بأناقتها تموت بمكانها شهقت : خلاقين ؟ هذي من اكبر الماركات العالمية .. وتقول خلاقين ؟

طلال يبي يستفزها : ايه خلاقين ويالله ضفي وجهك لا اجيك اكسر راسك ..

راحت من عنده وهي تتحلطم : اوف مستقعد لنا اليوم قرقوش..

سمعها وابتسم بينه وبين نفسه .. ولا اهله مايشوفون ابتسامته الا بالخمس سنين مرة ..

دخل جناحه وراح لغرفته .. غسل وبدل ملابسه وتمدد على سريره والأفكار تدور براسه ..

أهله ، خواته وسامي ، شركاتهم .. كل شي الا مشاعره وقلبه اللي مسكر عليه بالشمع الأحمر ..

واستسلم بعدها للنوم العميق ..





/

\

/

\







صباح جديد يحمل معاه الأمل والألم لقلوبهم .. قامت الساعة 8 تتنافض من البرد .. شافت امها وابوها

بالصالة سلمت عليهم وقعدت : يمه وين خواتي ؟

ردت عليها وهي تغطي زوجها : راحن يحطبن هن وبنات عمتس

شيخة : وش موديهن الصبح ؟ ليش ما انتظرن للظهر وراحن ؟

ام راكان : مساعد بيجي الظهر ياخذ الحطب يبيعه بالرياض ..

شيخة وهي مازالت تتنافض : عز الله ذبحهن البرد ..

ام راكان : بحول الله كلهن اسبوعين ويجيب لنا راكان كل اللي نبي ..

شيخة : بروح اكتب له يجيب لنا لحف معه ..

ام راكان : يمه لا تثقلين عليه .. وين الفلوس اللي يكفن ..

شيخة انخنق صوتها : والله ماعندنا الا بطانيتين وتقطعن .. وحصة كل الليل تتقلب واقوم 

ما القى علي لحاف .. واحنا تونا بأول الشتا

ام راكان : خوذي الشال الصوف اللي عند خالتس

ابو راكان : خليها تطلب اللي تبي يا مريم .. راكان ماهوب مقصر

ام راكان : ومن قال اني مابيها تاخذ اللي تبي .. بس مابيه يتسلف وتزيد ديونه ..

ابو راكان : ولدي رجال وما ينخاف عليه .. ادعي له الله يسهل امره ..

قامت شيخة وخذت لها دفتر من دفاتر منيرة .. وكتبت بخط ركيك ..


( اخوي الغالي .. مثلك عارف احوالنا اللي ماتخفى عليك .. طلبتك ابي بطانية ثقيلة ذبحني البرد 

وانا اختك .. حتى العم مساعد يوم جابهن خذوهن قبلنا


ملحوظة [ هيا تسلم عليك ] )


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٥-

سكرت الورقة وحطتها بصدرها وهي تستغفر ربها وتضحك : ياويلي من هيا لو تدري عني ..

لبست عباتها وبرقعها وطلعت تحطب مع خواتها .. ومشت بين بيوت الديرة ..

سمعت صوت من وراها : شيخة ..

التفتت وشافت ام عبيد تصوت لها من الشباك : هلا خالتي ..

ام عبيد : شلونتس وشلون اهلتس ؟

شيخة : بخير عساتس سالمة ..

ام عبيد : رايحة تحطبين ؟

شيخة : ايه آمريني ياخالة ..

ام عبيد : اجل ادخلي بعطيتس قرص خميرة وحليب بالزنجبيل تاخذينهن للبنات ..

شيخة استانست من قلب : بناتس معهن ؟

ام عبيد : ايه .. تقاسمن القرص بينكن عساه يشبعكن ..

خذت منها الخبز والحليب : مشكورة ياخالتي الله يجزاتس خير ..

ومشت عنها وراحت تشوف البنات ..

حصة شافت شيخة من بعيد : تهقون من هاللي جاية .. ؟

التفتت هيا وراها : تسنها مشية شيخة

نورة : الا هي .. وش اللي بيدينها ؟

ركضو هيا وموضي يشوفون وش معها ..

سارة : ههههههه يشمون ريحة الأكل لينه بعد كيلو ..

نورة يوم شافتهم قربو : ماتستحن على وجيهكن .. رايحات تركضن ..

هيا بلا مبالاة : ماحولنا احد .. تعالو ناكل ..

شيخة : صيتة .. عليا تعالن افطرن .. خالتي ام عبيد جايبة لكن فطور معي ..

صيتة : يالله تطول بعمرها وتخليها لنا ..

الكل : آمين

قعدو البنات على الأرض ورفعو براقعهم وبدو يفطرون ويشربون حليب .. وخذتهم

السوالف بدون مايحسون بالوقت ..

نورة : يالله قومن نحطب الظهر ماعاد الا خير كود الله يرزقنا

عليا : والله تكسرن يديه

سارة : تحملي عشان اهلتس ..

قامو كلهم بحماس وهم يدعون ربهم يرزقهم على قد تعبهم ..

قالت سارة وهي تضحك : اي صدز يابنات ما دريتن بآخر خبر ..

البنات ذبحهم الفضول : وشو ؟

سارة : بيت المذن شرو لهم تلفزيون ..

موضي : من البطرة زايدة فلوسهم ..

شيخة : ايه والله هالتلفزيون اللي نسمع عنه وماعمرنا شفناه ..

نورة : وانتن وش عليكن منهم حلالهم يسوون به اللي يبون ..

حصة : اذا توظف راكان بقول له يجيب لنا مثلهم

شيخة : الله يعينك ياراكان كلن يبي منه شي " وتغمز لهيا " عز الله ما اعرس ..

ضحكو البنات وطقتها هيا على كتفها وقامت عنهم ..

سكتو بعدها وكملو احتطاب ..

بعد صلاة الظهر تجمعو عند بيت العم مساعد ..

اللي يوصيه بأغراض يجيبها من الرياض .. واللي يحمل معاه الحطب ..

نورة تكلم البنات : الديرة كلهم حطبو عسى مايضيع حلالنا بس ..

سارة : لا ماعليتس كل اللي حطبو سجلو اسمائهم ولا باعهن يوزع فلوسهن علينا ..

نورة : ناظري المهبولة شيخة تحاتسيه ..

حصة : غريبة وش عندها ..

شوي الا جاتهم شيخة تمشي ..

نورة معصبة : وش عندتس رايحة تحاتسين الرجال ؟

شيخة : عطيته ورقة ابيه يوصلها لراكان ..

هيا فز قلبها من سمعت طاري راكان .. اما نورة ماكان عاجبها الوضع : وشوله ؟

شيخة : ابي منه غرض وكتبت له ..

نورة : وراكان من وين له تطلبين منه .. امشن خلاص وش يقعدكن مع الرياجيل ..

مشو البنات راجعين لبيوتهم .. وشيخة حست بضيق بعد اللي سمعته .. كلهم يعاتبونها

لأنها طلبت شي بسيط ومن حقهم : اجل يذبحنا البرد واسكت .. البارح الليل كله ماعرفت للنوم ..

نورة : من حصة الله يهداها ..

شهقت حصة : وش انا مسوية ياحافظ ؟

شيخة : تتقلبين وتسحبين اللحاف عنا ..

حصة : انا لا رقدت مدري عن نفسي ..

نورة : زين اسكتن راسي يعورني ..

من اقبلو على البيت تكلمت سارة : تعالو اقعدو عندنا

نورة : لا بروح لأمي من الصبح طلعنا ماقعدنا معها ..

قابلتهم موضي وهي جايبة منيرة وسلمان من مدارسهم .. : توكن واصلات ؟

حصة : ايه طولنا عند بيت العم مساعد .. انتي اللي تأخرتي من اذن الظهر وانتي رايحة لهم ..

موضي : توها منيرة طلعت

دخلو البيت وقعدو مع امهم وابوهم الا موضي اللي راحت لغرفتهم ..

تمددت على فراشها وخذتها الأفكار للشخص اللي صار له اسبوعين شاغل تفكيرها ..

نظراته لها .. ووقفته عند باب المدرسة كل يوم ياترى هو ينتظرها ولا هي بس اللي تتوهم ..

ليش تحس قلبها يخفق اذا شافته .. ؟ وليش صايرة تفكر فيه ..

تخاف انها تتعلق فيه وتحبه .. في مجتمع ماراح يرحمها ابد ..

قطع عليها حبل افكارها صوت نورة : موضي بتنومين وانتي ماصليتي فرضتس ؟

فزت على طولها : استغفر الله .. اعوذ بالله منك يا ابليس نسيتني صلاتي ..

قامت توضت وصلت .. وراحت قعدت مع اهلها وهي تحاول بصعوبة تشيل صورته من بالها ..





/

\

/

\


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٦-

صار لها حول الاسبوع حبيسة غرفتها .. ماتبي تطلع او تشوف احد .. اصلا وش تطلع له

كلن يرمي عليها كلام .. وابوها نص السنة مسافر تاركها مع زوجة اب ماترحم ..

واللي راحمها شغالتهم اللي كانت تخش لها الأكل بدون لاحد يشوفها ..وقتها تقضيه بين نوم او واقفة

على الشباك تبي تشوف ناس في حي راقي نادر ماتشوف ناس طالعين وداخلين فيه ..

كانت توها متسبحة مشطت شعرها القصير واللي بالكاد يلامس رقبتها ..

قررت تكشخ تحط ميك اب وتغير بشكلها .. مجرد تغيير روتين بس .. لأنها اصلا حلوة ملامحها ناعمة

وماتعودت تحط ميك اب .. ضحكت على نفسها شلون تكون اوقات مجنونة ..

فتحت دولابها وشافت ملابسها كانت كثيرة .. رغم انها ماتنزل السوق الا نادرا .. واذا كانت تبي شي

عمتها تتقضى لها وماتذكر انها راحت السوق الا مرات نادرة وبعد ترجي من عمتها ..

فتشت بين اغراضها وشافت فستان مالبسته الا مرة .. فيروزي كمه كت وقصير نص الساق..

كان سادة بس انيق .. حطته على سريرها وخذت السشوار صففت شعرها القصير ونزلت خصلات

على وجهها .. اول مرة تسشوره بالعادة تخليه على طبيعته .. قصته من شهر قصير من ورى واطول

شوي من قدام .. " الله يخليك لي ياعمتي انتي الوحيدة اللي جابرة بخاطري ..

ومو مخليتني محتاجة شي .. ولا لو الله حادني على ابوي كان عشت فقيرة بهالقصر .. "

عطت شعرها حجم .. رفعته شوي عن وجهها وبدت تحط ميك اب .. ماتعرف شلون بس بتحاول

تسوي نفس اللي تشوفهم بالتلفزيون .. حطت شادو خفيف على جفونها " اوووف ليش مو مرتب نفسهم .. "

لونت بوجهها ورغم انها تحس انه مو اوكي بس على الأقل تتعلم ..

لبست فستانها ونزلت خصل على وجهها .. وابتسمت برضى .. حست انه ناقص شي فتحت الدولاب

وشافت ايشارب صغير ملون .. ربطته على رقبتها .. لبست صندلها وبخت على نفسها من عطرها القوي ..

وصارت تمشي مثل عارضات الأزياء ..

بدت تضحك بشكل مجنون .. ماعندها شي تسلي نفسها فيه .. وحيدة وسط هالبيت ..

سمعت صوت طق على باب جناحها .. : ياربيه من هاللي جايني الحين ؟

هي حالفة ماتطلع من جناحها الا برجعة ابوها .. عجوز ابليس متوعدتها اشد الوعود ..

حست هاللي يطق مصر وراحت للباب : مين ؟

سمعت الصوت الوحيد اللي تحس براحة من تسمعه : دودي انا عمتو

ركضت للباب بكل لهفة : عمتو هيفا " وفتحت لها الباب " هلا والله .. وحشتيني ..

حضنتها بقوة : هلا بالقاطعة اسبوع كامل اكلمك الجوال مغلق والبيت يقولون ماتبين تكلمين احد ؟

بعدت عن حضن عمتها : يعني للحين ماعرفتي لهم ..

ابتسمت لها : وش هالحركات يابنت وش هالزين كله ؟

انحرجت من مديح عمتها : ههههههه من الضيقة والله ..

هيفا : وش مسوين لك ؟

ديما : حابسة نفسي هنا ماشفت احد ... بس ابوي

هيفا : وش سوى هالمرة

ديما : طقني و خذا جوالي وكسر اللاب توب وسافر بعدها ..

هيفا : ابشري باللي تعوضك ولا يهمك.. تعالي اضبط لك المكياج وننزل نحر النسرة فوزية وبناتها 

ديما : من فيه غيرك ؟

هيفا : خواتي وميساء مرة فيصل ..

ديما ماكانت تحب عماتها الكبار لأنهم صديقات مرة ابوها .. والوحيدة اللي ترتاح لها مرة عمها ميساء

طيبة كثير .. ورغم انها من عائلة جدا غنية الا انها متواضعة والكل يحبها ..

وعمتها هيفا اللي من سن ميساء وعندها ولد وبنت ..

ضبطت لها الميك اب والقت عليها نظرة اخيرة : قمر والله قمر .. نزلنا ؟

ابتسمت لعمتها بخجل ونزلو .. سلمت على عماتها ومرة عمها وعدت من عند مرة ابوها

بدون ماتسلم .. قعدت بين ميساء وهيفا توزع ابتسامات مع انها ميتة خوف منهم ..

تكلمت ام طارق : ماشاء الله تو تطلعين الحين ؟ اسبوع حابسة نفسك الظاهر ماحنا بعاجبينك ..

طنشتها ديما ماتبي تحتك فيها وقعدت تسولف مع ميساء ..

ام طارق : احاكيك انا مانيب طوفة تسفهيني ..

ديما كملت مسلسل التطنيش مستقوية بعمتها هيفا ..

سعاد ( عمتها الكبيرة ) : ديموه لاتسفهين بخالتك هذي حسبة امك ..

ناظرتها بغضب وقالت بصوت عالي شوي : تخسي الا هي ماتجي ظفر امي ..

قامت منال ومسكتها مع شعرها : مايخسي الا انتي يالصايعة ..

ديما سكتت لأن منال اكبر منها بـ سنتين .. ولأنها اصلا ضعيفة شخصية

هيفا : منال فكي شعرها ..

منال : مانيب فاكته ..

ام طارق : خلها تربيها اسبوع كامل نطق الباب عليها وماترد ..

هيفا مسكت يد منال تبي تبعدها عن ديما : وانتو الله يهداكم دايم مشاكل ..

ديما كانت تحس انها مجروحة بس تكابر وماتبي تنزل دمعتها .. لأنها متعودة مرة ابوها لا طقتها

وبكت تزيد الطق اكثر .. وصارت تتحمل وتسكت لانها مهما تكلمت واشتكت بنظر ابوها كذابة ..

مروى : خل تنطم وما تجيب طاري امي على لسانها ..

ام طارق : ماعليكم فيها وش ترجون منها صايعة مثل امها ..

هيفا : فوزية ؟!!

انقهرت ديما على امها .. مسكت التحفة اللي على الطاولة بس يد منال كانت اسرع منها : عساها 

الكسر ان شاء الله .. ولوت يدها ورى ظهرها ..

ديما حست بألم بيدها وقالت تكلم عماتها بقهر : ليش تطالعوني ؟ تبونهم يذبحوني ؟


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٧-

سعاد وليلى مستانسين على الوضع وماحركو ساكن لأنهم مايحبونها ولا يحبون امها .. اما هيفا 

سحبت منال وبعدتها عنها : خلاص فكيها

ميساء اللي بطبعها مسالمة تكلمت : ياجماعة اذكرو الله ترى ماصار شي يستاهل هذا كله ..

ديما مشت عنهم قبل تبكي : ادري محد يحبني .. كلكم تكرهوني حتى ابوي يكرهني ..

ورقت الدرج وهي منهارة .. صوتت لها هيفا بس طنشتها وراحت جناحها ..

التفتت عليهم بغضب : وانتي دايم طاقتها ولا بناتك يطقونها ؟ ماتخافين الله

يسلط على عيالك اللي مايرحمهم ؟ وش سوت هالمسكينة ؟

فوزية بعدم اكتراث : هي اللي تجيبها لنفسها ولا لو احترمت حالها محد قرب لها ..

هيفا : الا والله انتي الظالمة .. ورجلك مثلك بس الله فوقكم .. يمهل ولا يهمل ..

وطلعت ورا ديما ولحقتها ميساء ..

اما ديما من طلعت قفلت على نفسها وارتمت على سريرها وطنشت الطق المتكرر على الباب

.. مع انها متأكدة انهم هيفا وميساء ..

وبداخلها مليون سؤال يتردد .. " ليش يكرهون امها

هالكثر ؟ ليش دايم يقولون عنها صايعة وتربية شوارع ؟ وليش ابوها حارمها منها ؟ "

تعبت من كثر الاسئلة .. من كبرت وهي تعيش بهالعذاب ولليوم مالقت جواب لاسئلتها ..

كيف تلقى جواب وكلن يتهرب لا جا طاريها .. وتتلون وجيههم لاسئلت عنها ..

زفرت بآهة طويلة ومسحت دموعها " يارب مدري ليش انا محرومة من السعادة .. "

استغفرت ربها وهي تدعي انه يعوض صبرها خير ...

من التعب نامت بفستانها وبدون حتى ماتغسل وجهها ..




/

\

/

\




اتسعت ابتسامته وهو يشوف اسمها يزين الورقة .. مع انه قدر يقراها بصعوبة : ياشين خطتس ياشيخة

الوليد : تحاكي روحك ؟

راكان : ههههههه لا بس اقرا رسالة من اهلي ..

الوليد : شلونهم عساهم طيبين ؟

راكان : الحمدلله .. " وبعد تردد قال " الوليد

الوليد : سم

راكان باحراج من الوليد : والله مدري وش اقول لك .. بس انت عارف الحال و ...

ابتسم له الوليد : عن الرسميات اللي مالها داعي وقل كم تبي ؟

راكان استحى وهو كل شوي يطلبه بس لأنه الوحيد المتوظف بينهم وقاعد معاهم اقرب لشغله

لأن اهله بالخرج : الف اذا ماعليك كلافة ..

الوليد : يفداك راتبي كله ياشيخ ..

ابشر شوي بروح اسحب لك اللي تبي ..

حاول يطلع من جو الاحراج : تراي مسجلهن وبردهن كاملات لا توظفت ..

الوليد : وانا ماعطيتك الا لأني عارف ان حقي ما يضيع عندك ..

دخل عليهم منصور وابتسم راكان : مستانس اني بشوف اهلي ..

الوليد يغمز له بعينه : اهلك ولا حبيبة القلب ..

منصور كان توه صاحي من النوم قال وهو يناظر راكان : انا من شفته فاك خشته ويتبوسم وانا 

داري ان هالرسالة منها

الوليد : ههههههه متى جاته ؟

منصور : الصباح

راكان يحاول يوضح لهم الموضوع : اولا ماهيب منها يالنصاب .. هذول اهلي كاتبين لي مقاضي 

يبونها لهم يومين .. تو العم مساعد مرني الصبح وجابها ..

منصور : اجل جايتك اخبار عنها ..

راكان : ههههههه وانت وشوله حاشرن عمرك معنا ؟

منصور : كذا نفسي احس باحساس ان وحدة تحبني وتبيني ..

الوليد : طيب حب وش اللي يمنعك ؟

منصور : البلا اني حبيت بنات الرياض كلهم .. كل ماشفت وحدة حبيتها لو انها شينة بس اشوف 

عباية سودا قدامي نبضي يوصل الف .. انا ابي وحدة تحبني وتشهق باسمي !

راكان : والله ان تبطي ..

منصور : انقلع بس .. وش فيك زود عني ؟

راكان وهو يضحك : ابد كلي ملح وقبلة .. يعني باختصار كلي زود عنك ..

الوليد : هههههههه قوية .. كفك ياشيخ ..

منصور : مشكلة الثقة .. واحد شين وبثر وثقيل طينة وفوق هذا كله شايف نفسه

راكان : شوف انا ممكن اتفق معاك في مسألة بثر وثقيل طينة .. بس شين عجزت استوعبها ..

منصور : لا يكثر بس .. فيه قهوة ابي افك ريقي ؟

الوليد : سو انت قهوة وبروح انا وراكان مشيوير صغير وجايين

( الوليد مايبي يحرج راكان قدام خوياه .. يبي يسحب له المبلغ ويعطيه برا البيت )

طالعهم مستغرب : وين ؟ المغرب ماعاد الا خير

الوليد : قريب محنا بمطولين

راكان قام : اجل مشينا ..

قامو اثنينهم طالعين وراح منصور يسوي قهوة ويصحي مشاري وراشد ..

رجعو بعدها وقعدو تقهوو وقضو يومهم مثل كل يوم بعدها تعشو .. وكلن نام ..





/

\

/

\


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٨-

من بكرة طلع هو ومشاري راحو لمحل تخفيضات يعني كل الأغراض فيه بـ 10 و 15 و 20 ريال ..

" مو المفروض كل واحد يمد رجله على قد لحافه" .. 

اختار لهم ملابس شتويه .. وشراريب وكم شال صوف ..

راكان : قضيت ولا توك ؟

مشاري : مدري يعجبهن ولا لا ..

راكان : وهن لقن غيره وقالن لا .. يابن الحلال بيرضون فيه .. تعال بروح اشتري لحف لأهلي ..

خذو كل الملابس وحاسبو عليها وبعدها راحو محل لحف وشرو منه ..

عدى هالأسبوع وصار باقي له 3 ايام ويرجع للديرة ..

كان قاعد بالصالة يحسب كل شي : مشاري الحين دكان العم مرزوق فيه كل شي ؟

مشاري طالعه بنص عين : جيت للرياض ونسيت .. أخبرك اول من ترجع من المدرسة لين يذن

المغرب وانت بدكانه ..

راكان : ايه ماقلت شي بس الحين مثل اول ولا شلون .. اخاف شي ناقصهم ..

مشاري : ياخي حط الفلوس بيدهم وهم يقضون لا احتاجو ..

راكان : على الله ياشيخ .. قوم نصلي العشا ..

راشد توه جاي من برا .. بعد ماسلم : الوليد وينه من الظهر ماشفته .. ؟

راكان : راح للخرج ..

راشد : اليوم وشو .. الأحد صح ؟

راكان : ايه بس وحدة من خواته متقدمين لها ناس وراح لأبوه ..

راشد بابتسامة : يالله متى نتخرج ونتوظف ونعرس ..

راكان : تونا بدري على العرس .. خلنا نتخرج بالأول بعدها يحلها ألف حلال ..

راشد : وانت الصادق وانا اخوك .. انا بروح اتوضا اسبقوني على المسجد ..

طلعو من الشقة وتكلم راكان وهم ينزلون مع الدرج : مدري ليش احس اني مانيب معرس .. !

مشاري : وش هالحتسي الله يهداك ؟

راكان : والله يامشاري حلوم وكوابيس اتعبتني ..

مشاري : تعوذ من ابليس وماهوب صاير لك شي ..

مشى راكان وهو يحارب احساسه اللي يؤرقه من فترة بعد ماتكرر عليه حلم اشغله ..

دخلو المسجد وشافو منصور سابقهم سلمو وصلو تحية المسجد ..

وبعد ماخلصت صلاة العشا رجعو لشقتهم ولروتين حياتهم اليومي ...





/

\

/

\






زهقانة ومتمللة تبي تطلع وتغير جو وراحت لأختها تطلبها : ريسو تعالي معاي بطلع ..

رسيل شالت عينها عن الكتاب : تطلعين وين ؟

سما : اي مكان تكفين وربي زهقانة وصاكتني الغلقة .. خلينا نطلع كوفي .. صديقاتي

رايحين .. خلينا نروح لهم

رسيل : زين اطلعي من اللي بيردك ؟

سما : قرقوش بالبيت وتعرفين اوامره ما اطلع مع السواق لحالي ..

رسيل : طلول هنا ؟

سما تقلد صوت رسيل الناعم : طلول هنا .. ايه فيه وجه النحس

رسيل : سموي ياقلبي ما اقدر تعرفين انا بالجامعة وعندي بكرة كويز مو مثلك لعب بزارين ..

شهقت سما : الحين اول ثانوي لعب بزارين ؟

رسيل : ايه .. " وتناظر الجوال وتبتسم " هلاااا دنو

سما : هذي اللي مو فاضية لي ..

رسيل : صبر دنو " وتلتفت لسما " مابي اروح دبري عمرك .. " وترجع لمكالمتها " ايه وش قلتي ؟

سما تنفخ بفمها : افففف محد فاهمني بهالبيت ..

طلعت بعدها وطقت باب جناح سامي بس مارد قعدت تنتظر يفك الباب وهي تتأفف: اكيد طالع قبل 

مايشرف الدكتاتور ..

ماحست الا باللي ماسكها مع اذنها : من هو الدكتاتور ؟

من سمعت الصوت قلبها قام يضرب طبول : هاااه ؟ سامي ايه هو كل شوي يتأمر علي ..

طلال ابتسم بخاطره لأنه عارف انها تقصده : اهااا " وناظر لبسها كالعادة وبصراخ " وش هاللبس ؟

سما بقلة صبر : اوووه ماعندي غيره تبيني اقعد بعباتي بالبيت !

طلال : يكون احسن بعد .. ليش ماتلبسون جلابيات مثل الناس ..

............. : هههههههههه ياقدمك من اي عصر انت ؟

التفت وراه وشاف رسيل واقفة تناظرهم : من عصر ازين من عصركم ..

رسيل كانت لابسة تنورة نص ساقها وتوب بأكمام قصيرة : ايه بس انا لبسي مافيه شي ..

طالعها من فوق لتحت : والله مايعجبني الا لبس امي ..

رسيل : قلت لك قديم انت ..

طنشها وهذي عادته اذا سمع كلام ما اعجبه ..

نزل ونزلو بعده خواته بعد ماغيرت سما لبسها ولبست بنطلون ابيض طويل وتيشيرت وردي ..

بعد صلاة المغرب قعد يتقهوى هو وأمه وخواته .. ابوه كالعادة بهالوقت يستقبل الشركاء

ويعقد الصفقات .. وسامي طالع مع اخوياه : سما قومي صبي القهوة تبين امي تصبها ..

قامت سما على طول وصبت له : يعني لازم الرسميات كل واحد يصب لنفسه ..

رفع حاجب وناظرها " عاد هم لاشافو هالنظرة يموتون بمكانهم " : وشو .. ؟

سما ابتسمت : اقول غريبة جاي اليوم من بدري ..

طلال : اول شي تعلمي الاحترام .. بكرة لا اعرستي بتحطين القهوة عند رجلك ويصب لنفسه ؟

رسيل كتمت ضحكتها خافت يعصب : طلال انت في عصر غير اللي نعيشه .. الحين الحياة ايزي يعني

الزواج شراكة كل واحد يخدم نفسه بنفسه ..

ام طلال : ههههههه انت يبي لك وحدة من الديرة ولا هنا منت محصل اللي على مزاجك

" قالت هالكلام تبي تجس نبضه بس "

طلال : تطمني مانيب معرس .. خلاص انا جربت حظي مرة وكرهت العرس وطاريه ..

ام طلال ضاق صدرها : ليه ياولدي ماتبيني افرح فيك ؟

طلال يدق بالجوال منهي النقاش : وينك ؟

سامي : قاعد مع اخوياي

طلال بلهجة صارمة : يأذن العشا وانت ماجيت للبيت مايحصل لك خير ..

سامي ماقدر يعترض وعرف انه معصب : زين الحين جاي ..


عشاق الروايات II, [٢٠.٠٩.٢٠ ٠٨:٠٤]

-١٩-

سكر منه ومسك الريموت حط على " العربية " ولا كأنه امه من شوي تناقشه ..

سما تكلم امها : يعني شلووون انحبس عشان حضرته قاعد ؟

ام طلال : اخوك وتعرفينه ماعنده هالسوالف .. واصلا هو من كثر مايقعد بالبيت تحملي اليوم ..

سما: زين كلميه

رسيل : وانتي عندك امل .. صدقيني مستحييييل ..

طلال حس انهم يبون منه شي حط ميوت والتفت لهم : تبون شي ؟

سما ارتبكت : لا

رسيل : الا سما تبي تروح الكوفي مع صديقاتها ..

طلال بكل برود : لا

سما شوي وتصيح : ليش ؟ والله مو مطولة ..

رسيل جت بتقنعه بس تكلم هو : قلت لك لا ..

عرفت انه بالعناد مستحيل تقدر عليه وجاته بالمسايسة : طلال تكفى مو مطولة وربي .. وريسو بتروح معاي

رجع يطالع التلفزيون وشال الميوت وبكل برود : حتى لو راحت امي معاك .. لا يعني لا

قامت وهي تصيح .. رقت لجناحها وطلعت وراها رسيل تهديها ..

ام طلال : ليش يمه تكسر بخاطرها كان خليتها تروح شوي .. !

طلال : انا رجعت الولد للبيت تبين اخليها تطلع .. لا وتبي تروح مع السواق لحالها وهي بهالعمر ..

ام طلال : ايه بس رسيل بتروح معها ..

طلال : حتى ولو .. بنات ويطلعون كوفي لحالهم لا ..

سكتت ام طلال لأنها عارفة طلال وتفكيره مستحيل يقتنع بهالسوالف ..

بهالأثناء رسيل تهدي اختها : خلاص عاد سموي طلال ومايجي هالوقت الا بالسنة مرة يعني حبكت

اليوم تطلعين .. اطلعي بكرة

سما وهي تصيح : كله منك انتي ..

رسيل : مني انا ؟ وش اني مسوية ؟

سما : ليش تقولين له بروح كوفي .. انا كنت بقول المكتبة .. اي شي بس مو كوفي عاد ..

رسيل : وانا وش يدريني طلعت كذا ..

سما : اكرررهه والله ..

رسيل ضحكت : ولو انه يسبب جو توتر بالبيت بس احبه ..

سما زاد صياحها قهر ورسيل قعدت تهديها لين هدت شوي وراحت لجناحها تصلي العشا ..

بوقت العشى اجتمعو كلهم بس الكل زعلان .. " لا جا طلال بدري يكبت على انفاسهم هذا بالأوقات 

النادرة اللي يرجع فيها للبيت بدري ولا بالعادة مايرجع الا بعد الـ 12 "

ابو طلال : مخلص شغلك اليوم بدري ؟

طلال : ايه والله وجيت البيت ارتاح ..

سما اللي للحين حاقدة عليه قالت بهمس تكلم سامي : الا جاي يقلل راحتنا ..

وكالعادة طلال سمع وطنش .. وكمل سوالف مع ابوه .. " طلال له شغل مستقل عن ابوه ولو انه

بدا شغله بدعم منه بس فضل يكون له شغله الخاص والحين عنده مصنع وشركة استيراد وتصدير "

طلعو بعد العشا كلن لجناحه يريح .. راحت سما لجناح اخوها سامي ودخلت عليه بدون ماتطق الباب ..

سامي يطالعها بكل برود : هلا سموي ..

سما تتدلع عليه : سام حبي طلبتك قول تم ..

سامي : طلعة مانيب طالع لو تحبين السما .. ناقص علي قرقوش يسمع صوت السيارة ..

سما : ياربي الساعة توها 10 بس نروح هايبر بنده تكفى ..

سامي : يعني لو جا يوم وماطلعتي تموتين ؟

سما : ايه تكفى واللي يسلمك ابي اشم هوا ..

سامي : انتي تعرفين انه ماينام الحين .. يعني بيكشفنا واذا انتي مستعدة تتشرشحين اعذريني ..

فكيني منه ابي اطقطق شوي على النت وانام لاحق على الوناسة بكرة ..

سما طلعت من عنده تتحلطم : اوووف والله محد فاهمني بهالبيت ..

طلال كان قاعد بجناحه وكل تفكيره باللي صار اليوم .. حز بخاطره انه زعل خواته ..

بس هو عنده الغلط يظل طول عمره غلط مهما تغيرت العصور والأجيال ..

ابتسم بداخله وهو يتذكر دلع سما .. يموت عليها ويحب يستفزها لأنها تضحكه من قلب ...

ومن رجعت له ذكرى حنين وهو يضيق صدره ..

6 سنين وعجز ينساها .. لأنه بحياته ماحب ولا صرح بمشاعره الا لها .. كان انسان جامد في نظر 

الكل بس معاها كان طفل مجنون صرح بحبه واحتياجه .. واستغلت ضعفه وتكبرت عليه ..

وبعدها جمدت مشاعره .. وتبلدت كل احاسيسه وصار هالأنسان اللي الكل يشوفه صخر جلمود .. 

مايحمل بقلبه اي ذرة مشاعر او احساس ..

( حنين بنت خالة امه تصير اخت فوزية " مرة ابو ديما " الصغرى )

نفض كل الأفكار من راسه وقام توضا وخذا مصحفه وقعد يقرأ سورة البقرة لحد ماختمها ..

استغفر ربه وذكره وتمدد على فراشه .. غمض عينه واسترخى بكل هدوء ونام ...





/

\

/

\





انتهى الجزء الأول 

الى الحين والقصة مجرد تعريف بالشخصيات راح تظهر

الأحداث بالأجزاء الجاية ..

انتظر تفاعلكم